Follow this group
https://www.facebook.com/groups/1810164615961125/
في البداية لازم نعرف ايه هو نظام الفويب VoIP
او زي ما بيطلق عليه نظام الكول سنتر او السنترال الIP
هو عبارة عن نظام لأدارة المكالمات وتوجيهها وتزويدها بخصائص ومميزات تفيد الشركة او المؤسسة.
خصائص أساسية زي :
تسجيل مكالمات
تقارير للمكالمات
توزيع المكالمات بشكل أوتوماتيكي
رسائل توجيهية IVR زي للمبيعات اضغط 1 وهكذا
تحويل المكالمات
وخصائص تانية كتير
***خلينا متفقين ان الفويب ملوش حدود ومفيش حاجة مستحيلة فيه.
تابعو معانا هنمشي خطوة خطوة باذن الله
#Understanding_VoIP
بوست رقم 1
الفرق بين أنظمة الإتصالات التقليدية القديمة التي تعمل بالطريقة ال Analog
وبين الأنظمة التي تعمل بالنظام المتقدم VoIP وتسمى ب IP PBX
الإختلاف رقم 1:
* لبناء نظام سنترال مثل باناسونيك انالوج تحتاج لمد كابلات مخصصة لشبكة التليفونات وتحتاج لكل مكتب خاص بموظف ان يكون عنده نقطة تليفون ونقطة شبكة (لجهاز الكمبيوتر الخاص به) مما يكلفك الكثير.
- أما مع تطور التكنولوجيا في مجال الإتصالات أصبح الإتصالات تسير عبر كابلات الإنترنت وهو الترجمة الحرفية لكلمة VoIP (Voice over Interface Protocol)
وهذا يعني انك لن تحتاج لمد كابلات مخصصة للتليفونات ولكن تستخدم نقطة الشبكة لكي توصل عليها التليفون والكمبيوتر معا ومعظم تليفونات الآي بي تأتي بفتحتين نتورك بحيث فتحة لتوصيل الكابل من السويتش وفتحة أخى للجهاز لعدم خسارة نقطة للتليفون وتستطيع أن تزود عدد التليفونات في نفس المكتب عن طريق سويتش نتورك دون الحاجة لمد سلك إضافي من مكان السنترال لغرفة الموظفين بالإضافة إلى إمكانك ربط فروع شركتك بشبكة تليفونات واحدة عن طريق الإنترنت .
****متقلقوش كل شيء هنشرحه بالتفصيل
البوست القادم شرح للإختلاف رقم 2
بوست رقم 2
الفرق بين أنظمة الإتصالات التقليدية القديمة التي تعمل بالطريقة ال Analog
وبين الأنظمة التي تعمل بالنظام المتقدم VoIP وتسمى ب IP PBX
الإختلاف رقم 2:
*تقوم السنترالات القديمة بربط الخطوط الخارجية بالمستخدمين بطرق عقيمة تجعل المستخدم مطالب بحفظ أرقام الخطوط لسحبها وطلب منها أي رقم يشاءه وهذا يزيد من تكلفة المكالمات لأن معظم الشبكات تعطي تكلفة أقل للمكالمات لنفس الشبكة وأحيانا دقائق مجانية قد تضيع وفي نفس الوقت فاتورة تليفون خارجي آخر عاليه لأن الموظفين يستخدمونها لشبكات أخرى فهذا يزيد من تكلفة الإتصالات للشركة لسوء تنظيم المكالمات ليس أكثر.
-أما مع التقدم والتطور أصبح يستطيع السنترال الفويب ان يفصل بين الخطوط الخارجية والمستخدمين نهائيا ويحدد هو خروج المكالمة من الخط الصحيح بناءا على الرقم نفسه.
#مثال
يستطيع تحديد مسار المكالمات الخارجية حسب الشبكة بمعنى لو الرقم يبدأ ب 010 يخرج المكالمة من شريحة فودافون ولو يبدأ ب 011 تخرج من اتصالات وهكذا.
وتستطيع أيضا أن تحدد أوقات معينة يستخدم فيها خطوط معينة بحيث لو عندك باقات محددة بوقت معين.
غير ذلك تستطيع متابعة التقارير الخاصة بالمكالمات لضبط سوء استخدام خطوط التليفون الخاصة بالشركة وسماع المكالمة إذا أردت للتأكد من حسن سير العمل.
****متقلقوش كل شيء هنشرحه بالتفصيل
البوست القادم شرح للإختلاف رقم 3
بوست رقم 3
No comments:
Post a Comment