Sunday, October 8, 2017

#مفاهيم اساسيةلمهندس #الاتصالات

مساء الخير #مفاهيم اساسيةلمهندس #الاتصالات
#الاولى  :
الفرق بين BTS و Node B و eNode B هو ان كلا منهم يقوم بمعالجة الاشارات المراد ارسالها عبر منظومة الهوائي المتصله بها .. غير ان ال BTS تختص بتقنية الجيل الثاني (GSM او CDMA ) ... و ال Node B تختص بالجيل الثالث (مثل UMTS ) .. اما الeNode B فالبجيل الرابع (LTE ...) ...  انتهت الوجبه الاولى .

#الثانية :

تتكون الBTS من وحدتين اساسيتين هما
BBU  و  RRU ...
BBU اختصار ل
Baseband Unit  ...
RRU اختصار ل :
Remote Radio Unit
انتهت الوجبه الثانيه ...

#الثالثه :
معلومات سريعه عن وحدة ال
BBU (Baseband Unit
لنعرف اولا معنى ال Baseband  ثم بعد ذلك 
Baseband Unit
يقصد بالBaseband ( اي النطاق الاساسي )  و له معنيين :
الاول :
يشير الى المدى الترددي الاصلي للاشارة المراد ارسالها قبل عملية التعديل او التضمين  .
الثاني :
يشير الى ذلك النوع من تراسل البيانات
(data transmission )
و الذي يتم عبره ارسال البيانات الرقمية او التماثلية
( digital or analog data )
بواسطة قناة مفردة
(single non-multiplexed channel )

و الان نتحدث بايجاز عن وحدة ال
Baseband Unit ( BBU
تتكون هذه الوحدة من اربع وحدات فرعية هي :
- وحدة التحكم Control
- وحدة النقل Transport
- وحدة النطاق الترددي الاساسي Baseband
- وحدة مراقبة الطاقة و البيئة المحيطة
Power and Enviroment Monitoring

هذه الوحدات الفرعيه الاربع في مجملها تمثل البنية المنطقيه لوحدة الBBU  اي :
Logic Structure of BBU
(يقصد بمنطقية اي عبارة عن برمجيات و ليس معدات فيزيائيه محسوسه ) ...
يشكل كلا من :
Logic structure و كذلك physical structure
المكونين الرئيسيين لوحدة BBU .
اخيرا : فان المهمه الاساسية لوحدة BBU (بايجاز شديد)
هو معالجة الاشارة المراد ارسالها و من ثم تسليمها الى منظومة الهوائي المتصله (تحديدا ل RF و EM) ليتم ارسالها (بعد اضافة الكسب المناسب ) عبر الهواء او الفراغ
RF = Radio Frequency
EM = Electro Magnetic waves converter

انتهى ....

سأكون سعيد بتعديل اية اخطاء او اضافة معلومات من قبلكم ...

و الله من وراء القصد .
م.انيس

اضافة للاولى..  انه bts لل 2g و nodeB لل 3g و eNodeB لل 4g
btsتتصل مع bsc
nodeB تتصل مع RNC
eNodeB تتصل مباشرة مع الكور ps
الوجبة الثانية...  الوحدتين هما BBU و RFU
و الفرق بين ال RFU و RRU هو ان RFU تركّب داخليا في BTS
اما RRU فتركب خارجيا و يكون نوعها DBS..  و ليست BTS...  طبعا الكبام للفوندر هاواوي.. 
اما عن الوجبة الاخيرة الكلام مو دقيق...  المسؤل عن النطاق الترددي المستخدم هو نوع RFU اما BBu فهو وحدة تحكم..  و مهماته هي
1.Providing physical ports for the communication between the BTS and the BSC
2.Providing the CPRI ports for communication with the RFUs
3. Providing the USB port for downloading the BTS software
4.Providing the OM channel connected to the LMT or M2000
5. Processing the UL and DL data
6. Providing centralized management on the entire BTS system, such as OM andsignaling processing
7. Providing the reference clock for the system
م.بشير
#الرابعة
######################
مفهوم إعادة استخدام التردد في الاتصالات الخيليوية:
Frequency Re-use:
######################

نظراً لمحدودبة المصادر الطيفية نشأ المفهوم الخلوي الذي يستند على تقسيم المنطقة المراد تغطيتها إلى خلايا متعددة تستعمل حزمة من الترددات بشكل كامل ضمن الخلية ويمكن لهذه الخدمة أن يعاد استخدامها في خلية أخرى بعيدة عن الأولى بمسافة معينة ويعتبر الفاصل الخلوي طريقة ممتازة لتجنب تداخل القناة الواحدة لأن مستخدمين التردد الواحد يكونان في خليتين مختلفتين في نفس الوقت.

يعمل مفهوم إعادة استخدام التردد في كثير من الأحيان في تقنيات الاتصالات اللاسلكية، ولا سيما في الشبكات الخلوية في جميع أنحاء العالم. وهو استخدام تردد حمل الإشارة Carrier Frequency أكثر من مرة أو بشكل متكرر، داخل مناطق جغرافية لأجل تحسين التخطيط والجودة للمستخدم والتغطية. نشأ هذا الإجراء مع الجيل الأول من شبكات الخلوية وتم تطبيقها بنجاح على شبكات الجيل الثاني والثالث. على الرغم من أن الأساليب العملية لإعادة استخدام تردد واحد تختلف في الشبكات المختلفة، إلا أن المبادئ الأصلية ظلت هي نفسها.

######################
مبادئ:
######################

المبدأ الأساسي لإعادة استخدام التردد يضع أساساته على فكرة استخدام عدد محدود من قنوات التردد المتاحة (المخصصة) في مواقع جغرافية مختلفة وبعيدة. في الواقع، يتم تقسيم الشبكة الخلوية عادة إلى قطاعات جغرافية صغيرة أو "الخلايا" Cells الموجودة ضمن مجموعة أكبر تسمى "الكتلة" Cluster، وكل خلية لديها مجموعة من الترددات الناقلة أو الوصلات الصاعدة Up link والهابطة Down link. كل الخلايا المجاورة لها مجموعات مختلفة من الترددات، من أجل تجنب التداخل بين إشارات الإرسال والاستقبال.
الشرط الأساسي في الاتصالات اللاسلكية ينص على أن الترددات المشابهة لا يمكن استخدامها بشكل متكرر في منطقة جغرافية محدودة أو قريبة من بعضها، لأن ذلك يؤدي إلى إلغائها أو خلق تشويش مما يؤدي إلى انقطاع عملية التواصل.

######################
أهمية:
######################

تكمن أهمية إعادة استخدام الترددات في زيادة عدد المستخدمين وزيادة تغطية الشبكة. من ناحية أخرى، فإن مفهوم إعادة استخدام قناة تردد واحدة مرارا وتكرارا على المواقع بشكل كاف هو الحل العملي بالنظر لزيادة عدد مستخدمي الهاتف المحمول في الخلية. والذي لا نستطيع توفير ترددات مختلفة لهم جميعا، فمن هنا ظهرت أهمية إعادة استخدام الترددات.

######################
نظرية:
######################

إن المحددات الناجمة عن حركية وتنقل المشترك ذات تأثير على خواص طرفيات المشتركين MS. طرفية المشترك يجب أن تكون بالضرورة متنقلة حسب طبيعة الاستخدام (سيارة - زورق - دراجة... إلخ) أو أجهزة محمولة باليد وهذا يعني أن الطرفية يجب أن تكون مقيدة الوزن والحجم كي تكون سهلة في الحمل والمناورة. لكن الوحدة المدمجة خفيفةالوزن تتضمن تغذية محدودة و الذي مفهوم هام آخر يتعلق بالحركة في الشبكة يتضمن الحاجة لوضع المشتركين وتتبع حركاتهم وإمكانية مراقبة الوصول إليهم (المشترك الذي يطفئ جهازه يختفي من الشبكة). والمفهوم الهام الآخر الذي يجب أن تؤمنه الطرفية المتنقلة MS وهو الأداء الجيد في بيئة ذات ضجيج ملحوظ (شوارع المدينة، معامل، مكاتب) حيث شوارع المدينة نادراً ما تكون أماكن هادئة.

إن الحزمة الجانبية هي الوصلة بين طرفية المشترك المتنقل وتجهيز الشبكة الثابتة وهي المحطات القاعدة BTS وبما أن استطاعة الخرج للطرفيات المتنقلة MS محدودة الطاقة بسعة بطارياتها يكون إشعاع الطاقة الراديوية ضعيف وأكثر من هذا يجب أن نلاحظ تخامد الإشارة الراديوية Attenuation في الاتصالات المتنقلة متناسبة مع القوة 4 للمسافة بين المرسل والمستقيل، فإذا كانت الطاقة المشعة Pe (طاقة المرسل) والطاقة الواصلة للمستقبل Pr تكون تابعة للمسافة، العلاقة كالتالي:
Pr = Pe/D^4

لذلك تكبر المسافة D بضعف الإشارة المستقبلة. وتبين هذه الخاصية أنه إذا كانت الاستطاعة المشعة محدودة يكون مجال التغطية محدود. فمن أجل تغطية مساحة معينة لطرفية المشتركين MS ذوي استطاعة إرسال ضعيفة فإنه من الضروري إيجاد عدد كبير من محطات القاعدة BTS، ونتيجة لضعف الاستطاعة المرسلة تكون مساحة التغطية محدودة لذلك يمكن إعادة استخدام نفس التردد في مناطق مفصولة (متباعدة) عن بعضها بما فيه الكفاية مما لا يسبب تداخلاً في الموجات الراديوية.

في الاتصالات الراديوية المتنقلة تدعى المنطقة المغطاة من قبل المحطات القاعدية، الخلية "cell"، لذلك تصمم الشبكات لمجموعة الهواتف الراديوية الخليوية لإعطاء أداء أفضل ضمن المحددات الموجودة.

يمكن استثمار خاصية إعادة استخدام التردد في الأماكن المكتظة من حيث كثافة الحركة الكبيرة (مركز المدينة) وتعتبر الخلية المركز الأساسي في بناء المنطقة المراد استخدام مجموعة الترددات فيها لإعادة استخدام آيا من تلك الترددات في خليتين مختلفتين c1, c2 يجب أن نقوم بإجراء معين بحيث تكون المسافة بين مركزي خليتين مساوي لضعف قطر الخلية بغية الإقلال من التداخل.

من المعروف أن الشبكة الخليوية لها مجموعة من ترددات التشغيل التي تعمل بها وتستخدمها في الإرسال والاستقبال، وعدم إعادة استخدامها مرة أخرى يؤدي إلى محدودية تغطية شبكة الهاتف الخلوي، ولهذا السبب، كل تردد يجب إعادة استخدامه في خلايا مختلفة تبعد مسافة كبيرة عن بعضها البعض لمنع التداخل. عادة لا يتم الحصول على هذه المسافة من الناحية النظرية،المعادلة التي يتم استخدامها لذلك يتم كتابتها بالصيغة التالية D = R√3N، حيث "D" هي المسافة المطلوبة لإعادة استخدام التردد، "R" هو دائرة نصف القطر التقريبي لكل خلية و"N" يدل على عدد من الخلايا لكل كتلة Closter. وعلاوة على ذلك، هناك أيضا حد معين الذي يحدد عدد المرات التي يمكن إعادة استخدام التردد الواحد في العنقود أو الكلستر، ويتم الحصول عليه من الناحية النظرية باستخدام الصيغة 1 / K، حيث "K" هو عدد الخلايا التي لا يسمح لهم استخدام نفس التردد في الكلستر.

######################
معامل إعادة الاستخدام:
######################

تعطي العلاقة Q=D/R، معامل تخفيض القناة الواحدة كما أنها تحدد مستوى C/I المطلوبة كم مرة مسبقاً (Carrier-to-Interference). يسمى Q معامل إعادة الاستخدام، وكلما كان كبير كان إعادة الاستخدام ذو مردود أكبر.

######################
استنتاجات:
######################

بزيادة قطر الخلية R:
- نقلل من إعادة استخدام التردد بسبب انخفاض قيمة معامل إعادة الاستخدام Q.
- يزيد من عدد المشتركين في الخلية وذلك لأن الحزمة الترددية المسموحة ضمن الخلية الواحدة أصبحت أكبر لأن معامل إعادة الاستخدام أقل.
- ينقص من C/I حسب القانون:

C/I = Q^4/6 = D^4/6R^4

بازدياد المقام يؤدي إلى نقصان كبير في نسبة الحامل إلى التداخل.
- زيادة عدد خلايا العنقود يزيد من إعادة استخدام التردد من العلاقة بزيادة N تزداد ال Q بحسب (Q=3N) وبالتالي إمكانية إعادة استخدام الحزم الترددية في أماكن أخرى تزداد.
- يقلل عدد المستخدمين في الخلية وذلك بسبب انقسام الطيف الترددي بين عدد أكبر من الخلايا وبالتالي تصبح الحزمة المتاحة ضمن الخلية الواحدة أقل وبالتالي إنقاص عدد المستخدمين ضمنها يزداد C/I من القانون: 

C/I = Q^4/6 = (3N)^2/6

وبزيادة N تزداد النسبة C/I.

######################
تطبيقات عملية:
######################

يتم تكييف مفهوم إعادة استخدام التردد من قبل جميع الشبكات الخلوية الرئيسية في جميع أنحاء العالم. على سبيل المثال، الشبكات مثل GSM، CDMA، UMTS، WCDMA و 3GPP LTE. وعلاوة على ذلك، فإن بعض هذه الشبكات (مثل GSM و UMTS) إعادة استخدام الترددات يتم حتى ضمن الخلية، ويمكن تقسيم كل خلية إلى قطاعات لزيادة إعادة استخدام التردد. ومع ذلك، فإن القيام بذلك عمليا يؤدي إلى تداخل عالي بين الهواتف المحمولة ومحطات الإرسال الخاصة بهم.

م.عبدالله الجبري

#الخامسةناس كتير يقدروا يحددوا نوع اللينك وحجمه و نوع السايت والشبكه بمجرد مابيشوفوا اللينك والسكاتر 😎😎🤗

ينقسم اللينكات نوعين

Long , short haul

Long haul means low frequency , high wavelength , high TX power , long distance between site and facing , large size antenna 😊😉

وطبعا لينكات short haul بتكون العكس

طيب اللينك ده يعتبر اي نوع ؟!

بالنسبه لتركيب اللينك في نوعين أساسيين

الاول بنسميه integrated installation
وفيه بنركب RAU and Antenna مع بعض
ويستخدم النوع ده في حاله short haul
يعني اللينكات 20 , 30 , 60 , 90 cm 😎

النوع التاني اسمه separate installation
ويستخدم في حاله لينكات long haul
واللي بتكون اكبر من 180 cm
وفيها بنركب RAU and Antenna via flexible wave guide

وطبعا بربط بالويف جايد علشان الباور والتردد الخارج من الراوه بيكون عالي جدا ومينفعش يمشي في كابل coaxial

م / محمد سعيد

#السادسةمنقول
#LTE
#4G
تم اصدار نظام LTE في عام 2008 من قبل منظمة 3GPP. من لحظة اصداره أثبت أنه الحل المستقبلي للشبكات الخليوية و تغلب على الحلول المنافسة مثل  WiMAX و UMB، و كانت كل الأنظمة أو الاصدارات اللاحقة مجرد تطويرات و إضافات اتخذت منه أساسا.
ففي الاصدار العاشر أو ما يعرف ب LTE-Advanced تم ادخال تحسينات كبيرة على الواجهة الراديوية مثلا و أصبح يعرف ب LTE-Advanced-Pro مع الاصدار 13 و 14.
حتى الاصدار الخامس عشر و المترقب صدوره في العام المقبل كأول معيار جيل خامس سيكون مبنيا عليه.
في الملف المرفق تعريف بهذا النظام يتضمن مميزاته و  معماريته و العناصر المستخدمة في شبكته، بالإضافة لنظام الطبقات المستخدم في هذا النظام  و عرض للواجهة الراديوية  المستخدمة و القنوات الفيزيائية و المنطقية...
https://drive.google.com/file/d/0B6Kb68gnx51rRzl3M3pXZG9hVkk/view?usp=sharing
الشرح باللغة العربية.
قررت نشره بسبب كثرة الاستفسارات حول نظام ال LTE و قلة المراجع العربية في هذا الموضوع.

كورسات مجانية على الانترنت باللغة الانكليزية:
-------------------------------------------------
4G Mobile Essentials (edx, IMT):
من معهد IMT الفرنسي للتعليم العالي و يتناول أساسيات شبكات الجيل الرابع (المعمارية الخاصة بالجيل الرابع، آلية الأمن و الحماية فيه، الواجهة الراديوية المستخدمة، الإدارة و تدفق المعلومات، إدارة الحركة و التنقل)
https://courses.edx.org/courses/course-v1:IMTx+NET02x+2T2017/course/
Wireless Communication Emerging Technologies (Yonsei university, Coursera)
الكورس يحتوي تعريف بتقنيات الاتصال اللاسلكي (البلوتوث، الوايفاي، أجيال شبكات الخليوي حتى الجيل الرابع و LTE-Advanced) من جامعة يونسي الكورية
https://www.coursera.org/learn/wireless-communication-technologies

Internet Emerging Technologies (Coursera, Yonsei University)
يشرح الكورس أساسيات شبكات الانترنت و البروتوكولات المشغلة لها.
https://www.coursera.org/learn/internet-technologies

Digital Networks Essentials (edx, IMT)

مشابه للكورس السابق و يتحدث عن البروتوكولات الشبكية في الشبكات الرقمية مع لابات ببرنامج GNS3
https://courses.edx.org/courses/course-v1:IMTx+NET01x+1T2017/course/

Wireless Communications for Everybody (Coursera, Yonsei University)
كورس هام في شبكات الخليوي يتكلم عن نشأتها و التقنيات المستخدمة فيها مع الأساس الرياضي و الفيزيائي بشكل مبسط (نظرية المعطيات في الاتصالات اللاسلكية، كيفية إدارة الموارد الراديوية، مبدأ عمل تقنيات الهوائيات المتعددة MIMO، شبكات الجيل الرابع LTE)
https://www.coursera.org/learn/wireless-communications
Introduction to Radio Network Optimization (futurelearn, amdocs)
كورس مهم للتعريف بالأوبتيمايزيشن أو أمثلة الشبكات الخليوية بدءا من مرحلة التخطيط مرورا بالتنفيذ و التشغيل بهدف تحسين أداء الشبكة تحت الظروف المطبقة فيها (أمثلة شبكات الوصول الراديوي، نماذج الانتشار، تحليل الشبكة من تغطية و سعة و تحسينها، الدرايف تيست..)
https://www.futurelearn.com/courses/radio-network-optimization

----------------------------------------------------
تمت إضافة الروابط إلى ملف الأسئلة الشائعة للمستقبل.

م.عبده

#الاخيرة
موضحة في الصورة😜

#الادارة

شهادة هواوي للترانسميشن
HCNA HTTD
Huawei Certified Network Associate-Transmission Technologies and Device
شهادة رائعة جدا ومهمة بالنسبة لمهندس الاتصالات
محتوى الشهادة :
- Basic Optical Communications Technology :
Preparatory Knowledge
Optical Fiber
Passive components

- SDH Principle

SDH Overview
SDH Frame Structure and Multiplexing
SDH Overhead and Pointers
Logical Function Modules
Networking and ProtectionWDM Principles

- WDM Principles

Overview of WDM
Key WDM Technologies
ITU-T Compliance

- OTN Principles

Overview of OTN
OTN Interface Structure
Mapping and Multiplexing of OTN
OTN Overhead
OTN Trail Layers and Maintenance Signals
Common OTN Alarms

- Ethernet Technologies

Overview of LAN
Ethernet Principles
About Ethernet QoS
Overview of EoS
Overview of VLAN

- Packet Switch Principles

Telecommunications Network Overview
IP Addressing
QinQ Technologies
MPLS Technologies
PWE3 Technologies

- OptiX SDH Equipment Hardware

System Overview
Cabinets and Subracks
Boards
Hardware Configurations
Functions and Features
SDH Networking and Self-Healing Protection
Linear MSP
Two-Fiber MSP Rings
Four-Fiber MSP Rings
SNCP

- iManager NMS system

System Structure and Major Features of U2000
Directory Structure of U2000
Major Functions of U2000

- PDH Service Configuration

Linear MSP Configurations
Two-Fiber MSP Rings Configurations
Four-Fiber MSP Rings
SNCP Configurations
Per-NE Service Configurations
Path-Specific Service Configurations

- Ethernet Services and Networking Applications

Ethernet Terms
Ethernet Service Types: EPL,EVPL, EPLAN, EVPLAN
Ethernet Service Configurations

شهادة هواوي للترانسميشن (تم اضافة الروابط في اسفل الموضوع )
HCNA HTTD
Huawei Certified Network Associate-Transmission Technologies and Device

للتحميل :
كتاب التراينينغ
https://www.4shared.com/office/H-x_PtcNca/HCNA-Transmission-Training-Mat.html
كتاب البراكتيس
https://www.4shared.com/office/e12zC64tca/HCNA-transmission-Practice-Gui.html

No comments:

Post a Comment