لقد دأب الانسان من العمل المستمر والاختراعات لتامين حياة افضل بعيدا عن مخاطر البحار وذلك بفضل الله ثم بفضل العلم الذى هو اساس كل الاختراعات فجهاز المجيب الراداري هو جهاز خفيف ألوزن يستجيب لإشارات الرادار التى تعمل فى نطاق 9GHZ. للسفن العابره للبحار املا الحياة لناجين سوأ فى السفينة التى حدث لها طارئ او العائمات فى وسط البحر هذا الجهاز يتركب على ظهر السفينة العابرة للبحار وذلك حسب قوانين السلامة والاستغاثة العالمى GMDSS وهو يستخدم لتحديد موقع عائمات النجاة , حيت انها ترسل سلسلة من الاشارات تظهر على شاشة رادار السفينة على هيئة (اتناء عشر نقطة ) 12 نقطة مما يساعد السفينة على البحت والإبحار فى تحديد اتجاه هذه الاشارات والوصول الى عائمات النجاة وإنقاذ الناجين .
جهاز المجيب الراداري
غالبا يستخدم هذا الجهاز S.A.R.T. فى حالة غرق السفينة , حيت يتم انزال العائمات الى البحر وهى مجهزة بالجهاز S.A.R.T , وعادة ما تزود السفن بأكثر من جهاز وذلك حسب وزن وحجم السفينة ويتم تثبيت الجهاز على العائمات بارتفاع متر واكتر قليل , ويتم تشغيله بواسطة نزع زر الامان , حيت يبدءا العمل فى وضعية الانتظار وعند التقاط التردد الرادارى لأي سفينة يستجيب الجهاز S.A.R.T. لإشارة رادار السفينة ,فتطهر على رادار السفينة 12 نقطة .
ولهذا سمى بالمجيب الرادارى , حيت انه يستجيب لإشارة الرادار بإرسال سلسلة من نبضات على هيئة 12 نقطة وفى نفس الوقت ينبه الجهاز S.A.R.T. الناجين بإشارة صوتية وضوئية بوجود سفينة بالقرب منة باستلامها الاشارة, حيت يمكن للجهاز S.A.R.T. ان يستجيب لإشارة رادار السفينة وهى على بعد 10 ميل بحرى تقريبا .
الصور التى تظهر على شاشة رادار السفينة المستجابة لجهاز S.A.R.T .
اكثر من 5 اميال
أقل من 1 كيلومتر
مابين 1-5 اميال بحري
المواصفات الفنية لجهاز S.A.R.T.
1.جهاز S.A.R.T. خفيف الوزن فى حدود 1KG .
2.يعمل على بطارية طويلة المدى .
3.التردد مابين 9.2GHZ—9.5GHZ.
4.يمكن تشغيله لمده- 1OO ساعة فى وضع الانتظار 8 ساعات فى وضع الاتصال المستمر .
5.يجب مفاقده الجهاز كل شهرين بإجراء الفحص اللازم له والتأكيد من صلاحيته (الاضاءة والصوت ).
6.يجب استبدال البطارية كل 4 سنوات ..
محبوب سعد سالم
رئيس قسم الملاحة والتحكم سابقا .
ميناء عدن فى 10/10/2012 .
No comments:
Post a Comment