كيف يعلم الطيار طريقه الى وجهته؟
يوجد في السماء مسارات محددة تطير من خلالها الطائرات، يتم ادخال هذه المسارات في حاسوب الطائرة FMC قبل الرحلة و بالتالي تقوم الطائرة باتباعها بشكل الي.
طبعا لا تطير الطائرة في مسار واحد طول الرحلة، بل تقوم بالانتقال من مسار الى اخر عند نقطة التقاء مسارين، للتوضيح، نبدا من النقطة DOSEL على المسار Y59 حتى النقطة SY ثم ننتقل للمسار B450 الى النقطة NOBAR ثم ننتقل للمسار A579 الى النقطة NN و هكذا.
من يقرر خط سير الرحلة؟ المرحل الجوي Flight dispatch حيث يقوم باستخدام برنامج خاص للرحلات، يقوم بادخال كافة المعطيات فيقوم البرنامج بعرض عدة مسارات محتملة للرحلة ثم يختار المرحل الجوي افضلها بعد الاخذ بعدة اعتبارات كالتكاليف، حالة الطقس في المسارات، كثافة حركة الطيران في تلك المسارات، طول مدة الرحلة و غيرها من الاعتبارات.
يجدر الاشاره ان لكل مسار متطلبات خاصة، كمثال، بعض المسارات لا تسمح بالطيران فيها الا للطائرات التي تستخدم ٣ اجهزة ملاحة مختلفة للدقة، او يمكن استخدام المسار بين ارتفاع حد ادنى ٣٠ الف قدم الى اقصى ارتفاع ٣٧ الف قدم لاعتبارات عسكرية، او مسموح باستخدام مسار في اوقات معينة فقط و القائمة تطول....
قد يقوم المراقب الجوي بتعديل مسار الطائرة حسب الحاجة خلال الرحلة، كمثال يطلب من المراقب من الطيار بالاتجاه مباشرة من النقطة DOSEL الى النقطة NOBAR بدلا من المرور من خلال النقطة SY لزيادة المسافة بين الطائرات او كبادرة طيبة حيث ذلك يعتبر shortcut اي اختصار الطريق.
قد لا يتمكن الطيار بالالتزام في المسار لاسباب عدة كمثال تواجد غيوم رعدية في منتصف الطريق B450 في هذه الحالة يطلب الطيار من المراقب الطيران بشكل موازي offset للطريق على بعد معين كمثال right offset 10NM اي الطيران بشكل موازي (المسار الاخضر) على بعد ١٠ اميال.
No comments:
Post a Comment