Saturday, June 25, 2016

الظواهر المؤثرة على الطيران

الظواهر المؤثرة على الطيران
By مدونة عشاق عالم الطيران
اعزائنا عشاق عالم الطيران نطرح اليوم البعض من جوانب اهمية معرفة الاحوال الجوية بالنسبة للطيار ، خاصة في مجال الطيران التجاري

الظواهر الجوية
و الظواهر التي يتم رصدها في محطات الارصاد كالرياح العليا التي تؤثر علي توجيه و سرعةالطيران ، و الرياح السطحية لتأثيرها علي الاقلاع و الهبوط ، التغير الرأسي في سرعة الرياح بما يسمي القص الرأسي ، ودرجة تغطية السماء بالغيوم و انواع الغيوم و ارتفاع قواعدها ، ومدي الرؤية الافقية والرأسية ، و درجة حرارة الهواء في الاجواء العليا حيث مستوي الطيران لاهمية ذلك في كفاءة المحركات و معدل استهلاك الوقود ، ودرجة حرارة الهواء السطحية ، و درجة حرارة نقطة الندي التي تعطي مؤشرا لتكون الضباب وانخفاض الرؤية ، والضغط الجوي وكثافة الهواء بما يحدد قوة رفع الطائرة ، و هطول الامطار باشكاله و غزارته ومع توفر الشروط فان بلوغ سمك الغيوم 4 الاف قدم أو يزيد يؤدي الي هطول الامطار ، والعواصف الترابية الرملية ، والعواصف الرعدية .

وهناك بعض الظواهر المؤثرة على عمليات الطيران مثل

الطيران في السحب

يدرك الطيار اهمية الحذر عند الطيران في السحب خاصة اذا كانت السحب من النوع المنخفض أو العاصف أو المناسبة لتراكم الجليد علي الطائرات ، و يستطيع الطيار بخبرته و علمه استغلال ذلك لفائدته فيمكنه التكهن بواسطة التعرف علي السحب من توقع حالة الجو المنتظرة في تقارير الأحوال الجوية ، و الاسلم في اغلب الاحيان ان يتحاشي الطيار ولوج السحاب حيث تتعاظم احتمالات الخطر من تعذر الرؤية و التصادم و التعرض لتيارات هوائية أو كهربائية أو تراكم الثلوج .

الاضطرابات و العواصف الرعدية

تحدث الاضطرابات الهوائية عندما تتحرك التيارات الهوائية بسرعات مختلفة في مسافات قصيرة مما يؤدي الي اهتزاز الطائرات نتيجية المطبات الهوائية الناجمة عن تيارات الحمل الهوائية خاصة في الارتفاعات المنخفضة و هي تيارات عمودية صاعدة و هابطة ، كما تسببها ايضا المعوقات الطبيعية التي تعترض التيارات الهوائية و تحولها الي دوامات متعاكسة أو دائرية ، و تسببها ايضا التيارات المتعاكسة و الدوامية التي تحدثها عمليات قص الريح لدي التقاء تيارين متعاكسين بسرعات مختلفة و درجات حرارة متباينة للغاية ، اما العواصف الرعدية المصحوبة بالبرق و الامطار الغزيرة و الرياح المفاجئة فتكون عادة قصيرة الاجل و ترتبط ببعض انواع السحب خاصة ما يسمي السحاب المزني الركامي(CB) .

تراكم الجليد

يتكون الجليد عادة عندما تنخفض درجة الحرارة في الهواء الي نقطة التجمد مع توفر رطوبة كافية ، و يعتبر تكون الغطاء الجليدي علي الطائرة من ابرز المخاطر التي تهدد الطيران ، فالغطاء الجليدي يزيد من وزن الطائرة و يقلل من فاعليتها و قدرتها علي الصعود و اندفاعها و يزيد من جرها نحو الارض ، كما يهدد الجليد بعطل المحرك و تعطل اجهزة الاتصالات اللاسلكية و تقديم معلومات خاطئة عن اجهزة الملاحة و تعطل اجهزة الهبوط و المكابح . وهناك الكثير من الظواهر الطبيعية الجوية والمطروحة للنقاش هنا للفائدة.

No comments:

Post a Comment