Wednesday, June 15, 2016

GPONتقنية شبكة الألياف البصرية المنزلية

ماذا تعني كلمة GPON .. وما هو مجال استخدامها وما أهميتها.

من خلال هذا الموضوع السريع والمختصر سأحاول تعريف هذا المصطلح الذي هو ربما جديد على البعض ومعروف مسبقاً لدى البعض الآخر..

أولاً كلمة GPON بالإنجليزية هي اختصار ل [ Gigabit Passive Optical Network ] ..

وللتقريب أكثر نستطيع القول بأنها هي تقنية وتكنلوجيا أو نظام جديد من أنظمة الإتصالات يعتمد تقنية توصيل أكثر من زبون عبر واحدة فقط من الألياف البصرية أو الفايبر جلاس وهذه التقنية صممت خصيصاً للتمكن من تزويد المنازل والبيوت بهذه الخدمة المتكاملة من حيث الإستخدام المتعدد كالهاتف والإنترنت والقنوات التلفزيونية والعديد من الخدمات الأخرى .

ولنعرف هذه التكنلوجيا علينا بداية التعرف على تكنلوجيا الألياف البصرية بشكل عام..

الألياف البصريه هي شعيرات دقيقة جداً مصنوعة من الزجاج النقي جداً وكل واحده هي مقاربة لسمك شعرة الرأس تقريبا.. يتم من خلالها ارسال موجات ضوئية بواسطة أجهزة خاصة موجودة عادة بالشركة المزودة بالخدمة .. والطرف الآخر هو الزبون والذي يكون عادةً من كبار المستخدمين كالبنوك والوزارات والمؤسسات الحكومية وما شابه وتكون هي الطرف الآخر للألياف البصرية وتوصل هنا بأجهزة أخرى تقوم بفك رموز الموجات الضوئية وتحويلها لبيانات يمكن الإستفادة منها عبر أجهزة الكمبيوتر ومن خلالها يمكن تناقل المعلومات بشكل سلس وسريع..

لكن ماذا يميز تقنية الألياف البصرية عن الأسلاك المعدنية التي كانت في الماضي وبعضها لا زال مسيطرة على شبكة الإتصالات ؟

من أهم ميزات الألياف البصرية أنها تمتاز بسرعة نقل المعلومات .. وتمتاز أيضاً بإمكانية نقل واستلام كم هائل من المعلومات والبيانات وبسرعة تفوق عشرات بل مئات المرات ما يتم عبر الأسلاك المعدنية .. وميزة أخرى مهمة هي إمكانية التوصيل لمسافات بعيدة جداً دون حدوث فقد للذبذبات بعكس الأسلاك المعدنية التي لا تصلح الا لمسافات محدودة جداً تصل في أقصى حد تقريبا خمسة كيلومترات فقط لنتمكن من استخدام البيانات عبرها والتي تمثل شبكة الإنترنت

.. وميزة أخرى هي الأمان في الإتصال حيث ان الألياف البصرية أكثر أمنا ولا يمكن لأحد الدخول على تردداتها والتجسس عليها فيما الأسلاك يمكن ذلك بكل سهولة.. وهناك العديد من الميزات التي تجعل استخدام الألياف البصرية أكثر كفائة من الأسلاك العادية..

بالنسبة للتكلفة فإن كابلات الألياف البصرية أقل كلفة نوعا ما من الكابلات المععدنية .. الا أن الأجهزة المستخدمة في شبكة الألياف البصرية تجعلها أكثر كلفة وتعقيداً..

وهنا جائت تكنلوجيا ال GPON .. فأصبح الآن باستطاعة الشركات المزودة بخدمات الإتصال توصيل أي شخص بشبكة الألياف البصرية بدلاً من اقتصارها في السابق على كبار المستخدمين والوزارات والمؤسسات..

في الماضي لم يكن أحد باستطاعته طلب خدمة الألياف البصرية لكلفتها الباهضة وأجهزتها المعقدة والتي قد لا تصلح لوضعها بالمنازل..

فكان الحل إيجاد تكنلوجيا تمكن المستخدم العادي والبسيط من الإستفادة من تقنية الألياف البصرية..

ففي هذه التقنية يتم تركيب أجهزة خاصة بالشركة المزودة بالخدمة يطلق عليها ( OLT) (Optical Line Terminal ) .. هذه الأجهزة لها القدرة على استخدام واحدة فقط من الألياف البصرية للعديد من الزبائن بدلاً من اثنتين لكل زبون في السابق.. تخرج واحدة من الألياف البصرية عبر كابل يحمل العديد منها فتكون كل واحدة مخصصه لمجموعة من الزبائن والبيوت يتم فرزها عبر أجهزة صغيرة تسمى ( splitters ) والتي تعمل دون الحاجة لمصدر كهربائي أو غيره والتي عبرها يتم توزيع ألياف أو شعيرات أخرى عبر كابلات أصغر فيتم توزيعها على البيوت ليكون مجموعة من الزبائن موصلين بواحدة من الشعيرات في نقطة قريبة من بيوتهم وكل له خدمته الخاصة دون تداخل هذه الخدمات أو المزج بينها فكل زبون مستقل في النهاية..

تتميز هذه التقنية أيضاً بأن الأجهزة المستخدمة عند الزبون صغيرة الحجم تشبه تماماً الأجهزه المستخدمة في خدمات الأسلاك العادية أو ال ( Ethernet ).. وفي هذه الحاله تم حل مشكلة حجم الأجهزه وتعقيداتها بل وسعرها مناسب أيضاً فأصبحت في متناول الجميع دون استثناء وهذا الجهاز يسمى
( ONT) (Optical Network Terminal )..

وفيما يخص المستخدم العادي فإنه عبر هذه الخدمة يحصل على سرعات عالية جداً تفوق أضعاف أضعاف سابقاتها من خدمات الأسلاك العادية ما يتيح للمستخدم تشغيل وتصفح الإنترنت بسرعات هائله وتشغيل أفلام اليوتيوب دون تقطع أبداً وبجوده لا تظير لها..إضافة الى أنه يمكن للزبون الإشتراك في خدمة القنوات التلفزيونية عبر نفس الشبكة ونفس تلك الشعيرة البصرية .. بالإضافة لخطوط الهاتف والتي تعمل كلها مع بعض ومع المكالمات المرئية بجودة عالية جداً كلها بنفس هذه الشعيره دون تأثر السرعة والجودة..

هذه الخدمة باتت متوفرة ومنتشرة اليوم في أغلب بلدان العالم ودول الخليج أيضاً.. فاليوم أصبح بإمكان أي شخص طلب الخدمات المزدوجة أو الفردية للهاتف الأرضي والإنترنتت والقنوات التلفزيونية إن توفرت لدى الشركة المزوده وطلب السرعة التي يراها مناسبة وبسعر مناسب نوعاً ما للجميع وقد ينخفظ السعر مستقبلاً مع انتشار الخدمة وتقدمها..

ودمتم موفقين
س. جليل

4 comments:

  1. جزاك الله خيرا ياريت تكون فيه مقالات تقنية

    ReplyDelete
  2. جزاكم الله خيراً

    أحسنت النشر والشرح

    بارك الله فيك

    ReplyDelete
  3. جزاكم الله خيرا
    أفادكم الله كما أفادتمونا

    ReplyDelete