Tuesday, March 14, 2017

عندما تفكر في تصميم شبكة معينة

عندما تفكر في تصميم شبكة معينة تكون موثوقة ومتعددة الاستخدام .. يجب ان تنظر الى بعض المفاهيم الاساسية
1- Self –Healing
   او بمعنى الشفاء الذاتي.... هل الشبكة تمرض ؟؟؟ نعم !!!
الشفاء الذاتي هو قابلية الجهاز على استعادة نفسة بدون تدخل الانسان ... اي لديه الادراك في المشاكل التي حدثت وبالتالي يفعل اللازم لاستعادة نفسه . بحيث يعمل بشكل مستمر على توفير الخدمة Continuously on and available.
في هذه الحالة كان دور HA(high availability) مهم جدا في علمية تصميم الشبكة بحيث يتم توفر الخدمة عن طريق اكثر من جهاز او اكثر من طريق او حتى في مجال التطبيقات(high availability platform)  . ليس فقط توفير الاجهزة ممكن حذف بعض الاجهزة او شبكة معينة يعزز مرونة الاداء .. بشكل عام تعزيز القدرات للشبكة بصورة عامة هو الذي يوفر الشفاء الذاتي . مثال : في شبكات الوايرليس ممكن اعمل على كشف الترددات التي تسبب التداخل اللاسلكي بالتالي احاول التفاعل مع هذه الترددات والتصدي لها .

2-   Self-defending (الدفاع عن الذات او عن النفس)
كيف تجعل الشبكة تدافع عن نفسها ؟؟؟ لضمان خدمات الشبكة وتوفيرها بشكل مستمر يجب عليك ان  تفكر بحماية هذه الشبكة . الخطوة الاولى يجب ان تفكر كيف تجعل الشبكة تدافع عن نفسها ماهي الامور التي يجب توفيرها لحماية المعلومات من المخاطر التي تهددها أو الحاجز الذي يمنع الاعتداء عليها وذلك من خلال توفير الأدوات والوسائل اللازم توفيرها لحماية المعلومات من المخاطر الداخلية أو الخارجية . وهنا جاء مصطلح CIA  بمعنى توفير Confidentiality, Integrity and Availability
ايضا يجب التفكير بالحماية المادية للشبكة بصورة عامة Physical Security من اي خسارة او اضرار تلحق بالشبكة وهذا يشمل الحماية من الحرائق والفيضانات والكوارث الطبيعية وحتى السطو والسرقة والتخريب .
3- Self-optimizing
هذا المصطلح مهم في عالم الشبكات . اغلبنا عن تصميم شبكة نفكر بالاحتياجات الموجوده ويتم تصميم الشبكة على ماهو متوفر ... لكن لايوجود شئ يبقى ثابت ؟؟؟ . الخطوة الاولى التي يجب ان نفكر بها هي الاستفادة المثلى من الشبكة وتوفير الخدمات المتاحة . اضافة الى التفكير بالتغيرات التي تحدث . السؤال المهم هنا هل الشبكة قابلة للتكيف مع هذه التغيرات ام لا.
مثال على التغيرات  شركة معينة لديها 100 موظف في السنة القادمة ممكن تصبح 500 موظف , او ممكن يتم اضافة اجهزة معينة او خدمات معينة  الخ .. هل الشبكة قابلة لهذا التغير ام لا  .

4- Self-aware:
هذا المصطلح مهم بعد تطبق النقاط السابقة وعمل النظام. وبدء المستخدمين باستخدام الخدمات هل حدثت مشكلة معينة هل تم فقدان الخدمة هل حدث اختراق و هل توجد مشكلة مع احد المستخدمين ... الخ من الامور ... هنا جاء مصطلح QOS(quality of services)

ملاحظة : جميع الامور المذكورة يجب ان تضعها امامك عند البدء بتصميم ابسط الشبكات مع الاخذ بنظر الاعتبار موضوع التكلفة في كل نقطة ... حاولت ان اختصر كثير وان اعطي مصطلحات والهدف من هذا هو لاعطاء القارئ الدافع لكي يبحث عن هذه المصطلحات ويتعمق بها .

Mohammad Fadel

No comments:

Post a Comment