Monday, March 13, 2017

السؤال الأسطوري مايكروسوفت أم سيسكو

كتابات قديمة تتجدد بكم ..

السؤال الأسطوري ، مايكروسوفت أم سيسكو .
=====================
حقيقة هذا السؤال ينطرح كثير في مجال الشبكات الكمبيوتر بالذات ، وكذالك يكون العامل المحير للكثير من الطلبة الذي يريدون ان يطوروا من مهاراتهم في مجال الشبكات .

دعوني أبين لكم الفرق بشكل مختصر ، وفي مجال الشبكات بالذات ، لان الاختلاف بين الشركتين في المجالات الأخرى واضح ولا خلط فية .

‏‎السيسكو يا أصدقائي تقدم حلول صريحة و واضحة للشبكات ، وتتمحور حلولها بشكل واضح في الطبقة الثالثة والثانية من موديل الشبكات وهذه الطبقات هي
‏Data link , Network .

‏‎حيث توفير الاتصال من نقطة الى أخرى ، سواء كان الاتصال داخلي كالاتصالات داخل الشركات او في مابينها عبر الانترنيت ، ويتجسد هذا العمل بجهاز الروتر الذي يؤدي هذا العمل بلياقات عالية جداً من خلال الروت بروتكول ، الجانب الاخر هو الطبقة الثانية والتي لعبت بة سيسكو دوراً كبيرا من خلال الجهاز الرائع السوج Switch ، على أنها ليست الأفضل بهذا المجال حيث يوجد العملاق جنبر والتي أثبتت حضورها في هذا المجال .

مثال ، انك لو أردت تأسيس شبكة في شركتك يجب عليك التفكير أولا بي الميديه ..كالكيبل وهذا هو المستوى الأول من النيتورك لير ، بعدها تفكر في ربط اجهزتك في مابينها في شبكة واحدة ، يأتي دور السوج هنا لعمل هذا الشي والذي كان دور الهب سابقاً ،

بعدها يجب عليك ربط شبكتك مع الفرع الاخر من الشركة ولكن ال IP Address مختلف . هنا يأتي دور الروتر ، الذي يقوم بربط الفروع في مابينها بشكل رائع مع الكثير من السياسات والياقات . لاحظ لحد الآن لانجرء على ذكر مايكروسوفت وحلولها بهذه المجالات ، لانها وان كانت لديها حلول بهذا المجال ولكن ليست مثل سيسكو او جنبر .

بمعنى ان سيسكو هنا لديها لياقات عالية في هذا الجانب

بعد ما انجزنا ربط شركتنا مع فروعها ، مديرك طلب منك ان تعمل سياسات في الشركة مثال ، يجب ان تعمل يوزر نيم مع باسورد لكل المواضفين على الويندوز ، وهذا سهل في حال وجود ٥ او ٧ موظفين ، ولكن مع ال ١٠٠٠ يوزر ، أكيد سوف لن تبقى دقيقة واحد في الشركة :) لصعوبة او استحالت عمل هذا .

كيف الحال اذا طلب من كذالك سياسات لكل يوزر مثل ٢٠٠ موظف يتصلون بالإنترنيت بوقت محدد ، ولكن الباقي لا تسمح لهم ، أو يجب ان تكون أجهزة الموظفين كلها مثلا نفس خلفية الشاشة ، او لا يستخدمون ال سي دي او لا يخزنون في الهارد اكثر من نسبة محددة . وغيرها من السياسات ما ليس بالحسبان ،

هنا وفي هذه اللحظة نرى سيسكو عاجزة في اغلب هذة المطالَب .

مايكروسوفت ، و في الويندوز سيرفر تجعل من هذه المطالب لاشي ، حيث يوفر الويندوز سيرفر إدارة رائعة على مستوى الدومين ، حيث يوفر سياسات في إدارة مرة أخرى في إدارة الشبكة بشكل رائع ، لذالك حلولها تتمحور في الطبقات ٧ ، ٦ ، ٥ . على أنها لديها حلول في الطبقات الأخرى ولكن ليست كسيسكو او جنبر .

لذالك يا إخوتي السؤال ايهما افضل ، سؤال مغلوط وليس له إجابة ، لانه خطا !!

لان الشركتان تركيزهما في الحلول مختلف فلا مقارنة او تفاضل بما هو مختلف ..

السؤال الاخر من اين أبدء ، أبدء بما انت تحبه او تميل اليه وان لم تحب أحداً منهم فتش على ما تحب ولا تقترب منهما ..

نصيحتي المتواضعة ، هو محاولة خوض تجربة بسيطة للمجالين ، أيهما تحسه قريب إليك والى قدراتك ، تمسك به .

أما أذا استطعت التركيز والتعامل مع المايكروسوفت و السيسكو بنفس الوقت سيكون ممتاز ورائع لانك سوف تلم بالكثير من المعلومات .

ضاري خالد ،
‏CCIE #51177

No comments:

Post a Comment