Friday, July 22, 2016

لماذا يكون الجو حار احيانا داخل الطائرة عند ركوبها؟

لماذا يكون الجو حار احيانا داخل الطائرة عند ركوبها؟

لماذا يكون الجو حار احيانا داخل الطائرة عند ركوبها؟ لماذا يتم اطفاء و تشغيل المكيفات اثناء تشغيل المحركات؟ لماذا يتم اخبار الركاب ان التكييف سيعمل بعد الاقلاع؟

هناك ثلاثة مصادر هواء لاجهزة التكييف في الطائرة، مصدر هواء اوضي حيث يتم توصيل انابيب صفراء في العادة اثنان اسفل الطائرة اثناء توقفها، وحدة الطاقة المساعدة APU وهو عبارة عن محرك نفاث صغير الحجم يوجد في ذيل الطائرة يقوم بضخ الهواء الى اجهزة التكييف، و اخيرا المحركات.

في البداية يتم استخدام الاجهزة الارضية للتبريد لتوفير الوقود، عند صعود الركاب، تكون عدة ابواب مفتوحة فيكون من الصعب على اجهزة تكييف الارضية تبريد الطائرة بشكل فعال خصوصا في الصيف، لذلك قد تشعر ببعض الحر.

قبل اغلاق الابواب بنصف ساعة يتم فصل اجهزة التبريد الارضية و استبدالها بوحدة الطاقة المساعدة، قد تلاحظ اثناء الاستبدال توقف اجهزة التكييف لدقائق قليلة. 

بعد اغلاق كافة الابواب و قبل تشغيل المحركات، تتوقف اجهزة التكييف مرة اخرى، السبب ان الهواء القادم من وحدة الطاقة المساعدة يتم تحويله للمحركات، حيث يتم استخدام ضغط الهواء لتدوير كافة مكونات المحركات حتى تصل لسرعة معينة تصبح فيها قادرة على الدوران بشكل ذاتي. اثناء هذه العملية، سترتفع الحرارة بشكل ملحوظ!

بعد اكمال التشغيل، يتم اطفاء وحدة الطاقة المساعدة، تعود اجهزة التكييف للتشغيل مرة اخرى لكن هذه المرة مصدر الهواء يكون المحركات، قد تلاحظ احيانا في بعض الطائرات قبل الاقلاع بثواني توقف التكييف مرة اخرى، يكمن السبب انه يمكن زيادة قدرة المحركات اذا تم ايقاف عملية اخذ الهواء منه للتكييف، و بعد الاقلاع تعود اجهزة التكييف مرة اخرى للعمل. اغلب الطائرات الحديثة لا حاجة لفعل ذلك.

No comments:

Post a Comment