Tuesday, July 19, 2016

نظام الإنذار الآلي في الطيران

نظام الإنذار الآلي  في الطيران Fire Detection System

المكشفات
تركب عادة مكشفات حرارية ودخان بالطائرة من الأنواع التى تستجيب للمتغيرات بالإرتفاع في درجات الحرارة , أو ظهور أي أدخنة في الحيز الموجودة به , ومتطلبات الطائرة من هذه المكشفات أمر له ضرورة لسلامة الطائرة والركاب , مما يستلزم مداومة إختبار صلاحيتها قبل وعقب كل رحلة , ومن الإعتبارات التى يجب أن تراعى :-

• يجب أن يكون الإنذار مسموعاً مرئيا لمشغلي الطائرة , مع تحديد مكان الحريق , لذا يجب أن يشمل الإنذار دوائر وقطاعات منفصلة كل منها يغطى مكان منفصل ومحدد للتعرف عليه والتعامل معه .

• يجب أن تكون توصيلات النظام مقاومة للنيران وأن تثبت الرؤوس المكشفة جيدا بشكل لايحتمل إنفصالها بسبب الإهتزازات أو إرتفاع الحرارة .

• يجب أن توضع بشكل يسمح لها بالتشغيل في الوقت المناسب بمجرد الضغط على زر التعامل مع الحريق.

• يجب أن تكون هذه المكشفات على درجة عالية من الحساسية , إلا أنه بسبب دقة حساسية هذه المكشفات والتي قد ينتج عنها إنذارات كاذبة , قد تؤدى إلى مواقف حرجة خلال رحلة الطيران _ فإنه من الأهمية إستخدام نوع من المكشفات يطلق عليه المكشف المانع من الخطأ , ويعمل هذا المكشف لتفادى الإنذارات الكاذبة, مما قد ينتج عنه حالات قد تؤدى إلى الهبوط الإضطراري .

وقد يتطلب الأمر تركيب مكشفات دخان في أماكن معينة في جسم الطائرة , والتي تحتوى على مواد قابلة للاشتعال أو ( غازات - شرر - ماس كهربائي - مواد سائلة قابلة للإشتعال ) .

وأكثر المناطق تأثيرا بالنسبة للمكشفات هو أن تثبت في طريق مسار الهواء الذي يحمل اللهب والحرارة , وتغطية المكشفات للمنطقة يعتمد على المساحة المطلوب تغطيتها وعلى سرعة تدفق الهواء بها , فكلما زادت السرعة تطلب الأمر زيادة في عدد المكشفات .

وتحدد إستجابة المكشفات عند درجة حرارة كافية , تكون عادة أعلى من الحد المسموح به لدرجة حرارة التشغيل بالمنطقة الموضوع بها .

نظام الإطفاء التلقائي

Fire Extinguishing System

تجهيزات نظام الإطفاء التلقائي بالطائرات

يعتمد هذا النظام على توزيع المادة الإطفائية داخل أنابيب إلى منطقة الحريق من عبوة رئيسية لكل قطاع , وتتعدد تلك العبوات طبقا لإحتياج وتعدد هذه الأماكن وتعتبر الهالونات أكثر المواد الإطفائية إستخداما.

وقد أثبتت التجارب التي أجريت في الولايات المتحدة أن الكميات الصغيرة من الهالونات لها قدرة إطفائية عالية بمحركات الطائرات , وأكثر فاعلية من ثاني أكسيد الكربون

والذي يتطلب إستخدامه حفظه في أنابيب ثقيلة الوزن .

ولايخشى من سمية الهالونات حيث أنها تستخدم في مناطق بعيدة من المقصورات , كما أن نظام التهوية في المقصورات له القدرة على التغلب على هذه السمية .

ويجب أن تكون كمية الوسيط الإطفائي كافية لتغطية المناطق المطلوب حمايتها في آن واحد , وأن يكون مقدار تدفقها كافيا لآداء مهمته على قدر من السرعة .

ويجب أن تكون وسائل تشغيل النظام وإيقاف تدفق الوقود وغلق مصادر الهواء في متناول مشغلي الطائرة , و خصوصا فيما يتعلق بحرائق المحركات#

No comments:

Post a Comment