Wednesday, February 1, 2017

ابرز_النقاط_التي_تجعلك_ناحج_كشخص_IT_Professional

#ابرز_النقاط_التي_تجعلك_ناحج_كشخص_IT_Professional
#الجزء_الاول
إذا كنت تفكر في أن تصبح أحد متخصصي تكنولوجيا المعلومات، تابع معي:
• سمات شخصية Character Attributes
والتي عادة ما تكون الأشياء التي ولدت معك أو لديك ميل طبيعي نحوها . صحيح أن المواهب والميول يمكن تحسينها إذا كنت تعمل في ذلك. لكن تحديد الأهداف في هذه  المهارات خير عون لك.
• قابل للتكيف Adaptable
إذا كنت طبيعتك دائما تحب الروتين الثابت وليس لديك قدر عال من القدرة على التنبؤ، فإنه تكنلوجيا المعلومات ليست مجالك.
في الواقع، انت كأحد متخصصي تكنولوجيا المعلومات، عليك أن تكون قابلة للتكيف في كل من المستويين الجزئي والكلي.
على المستوى الجزئي، فإن الأمور تتغير في اللحظة او في الدقيقة طوال اليوم. تعطل خدمة البريد الإلكتروني، فشل محرك أقراص، أوعضو بارز في شركتك حذف ملف ويحتاج إليك للحصول على إعادته على الفور لعقد اجتماع كبير.  وهذا أمر عادي ويحدث كل يوم واحد.
قد تكون ساعات العمل الخاصة بك 5  الى 9 ساعات، ولكن قد تضطر إلى العمل الى وقت متأخر لإصلاح مشكلة، والعمل خلال عطلة نهاية أسبوع أو عطلة الرسمية من اجل Upgrade مثلا. او قد تضطر تسافر الى مكان اخر من إصلاح مشكلة هامة.  هذه هي طبيعة مهندس تقنية المعلومات.
على المستوى الكلي أيضا في السابق لم يكن لدى الناس سوى أجهزة الكمبيوتر من اجل صيانتها، ثم تطورت الامور الى وجود servers، فتوسعت مهمة مهندس تكنلوجيا المعلومات لتشمل ان اشخاص لابد ان يكون لديه المعرفة عن computers وايضا servers وطرق التعامل معها، ظهرت بعد ذلك تكنلوجيا Cloud السحابية.
في عام 1980 وبالتحديد في ما يخص اجهزة التخزين على سبيل المثال لم يكن موجود سوى Floppy Disks التي كانت تستخدم في أجهزة الكمبيوتر لتبادل المعلومات، اختلف الامر اليوم كما نرى ونشاهد.
في مجال الشبكات كانت الاتصال يتم عبرModem  تصل سرعته الى 9600 bps. الى ان وصل الامر الى اننا نرى اليوم كبلات الألياف الضوئية،
التطور ايضا صاحب العديد من الاجهزة في الشبكة مثل routers and switch والعديد من الاجهزة التي تستخدم من اجل إدارة وتحكم في حركة البيانات بشكل آمن
اليوم ظهرت Software-Defined Networking (SDN) ، وايضا
Network Functions Virtualisation (NFV)
انتهى عهد Novell Netware تم استبداله بـ linux,Unix and Windows Server.
الامر ينطبق على البرمجيات واجهزة التخزين وكل شيء يخص تقنية المعلومات.
يجب ان يكون لديك القدرة على التكيف والتغيير، وتركك لها سوف يجعلك مهندس تقنية معلومات من الماضي.

No comments:

Post a Comment