Wednesday, February 1, 2017

كيف ابداء و من اين ابداء في تخصص الشبكات

البوست ده نشرته من قبل بس في ناس ما شافت الموضوع ياريت تشوفو الموضوع للناس الي ما شافت الموضوع عشان تستفيد وتعرف تحدد مسارها بتوفيق وساقوم في الوقت القريب بكتابة مقال بتخصص أمن المعلومات ان شاء الله . 

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته تحياتي الطيبة و بعد , اريد انا اقوم بكتابة موضوع بعنوان ( اسلك مسارك الصحيح لتصبح محترف و خبير في عالم الشبكات ) بناءً على طلب الاخوة و الاخوات الذين طلبو مني خطة ليستطعيو الانطلاق و التحرك في تخصص الشبكات ليصبحو محترفين و خبراء بأذن الله تعالى , سأقوم بشرح كامل التفاصيل في هذا الموضوع و سأقوم بكتابة خطة كامل و مرتبة لتستطيعو الوصول الى ما تريد ان شاء الله تعالى نبداء على بركة الله .
محتويات الموضوع >>>>>>>
1- ماذا احتاج لدراسة تخصص الشبكات و التعمق فيه و الوصول الى مستوى عالي في تخصص الشبكات .
2- كيف اصبح محترف في مجال و تخصص الشبكات .
3- كيف ابداء و من اين ابداء في تخصص الشبكات .
4- بعد دراسة تخصص الشبكات هل يجب عليك تحديد تخصصك في داخل تخصص الشبكات ؟ مثل الشبكات اللاسلكية و و حماية الشبكات و الشبكات الواسعة و شبكات الاتصالات و مزودي الخدمة .
5- لماذا يجب عليك اتقان بعض لغة البرمجة و انت تدرس تخصص الشبكات .
6- لماذا يجب عليك الاستمرار في تطوير نفسك في هذا التخصص .
8- هل تخصص الشبكات ينحصر في حدود دراسية .
9- لماذا عليك معرفة تاريخ الشبكات و النظم ذات السنوات السابقة .
10- خطة كامل لتسطيع البداء في مجال الشبكات بشكل ممتاز .
نبداء على بركة الله ساقوم الان بشرح و تفصيل المحتويات :
1- ماذا احتاج لدراسة تخصص الشبكات و التعمق فيه و الوصول الى مستوى عالي في تخصص الشبكات ؟
هنا الناس تبداء بتفكير و معظم الناس يفكرون ماذا احتاج لدراسة تخصص الشبكات و كيف لي ان اكون محترف في عالم الشبكات و الوصول الى اعلى المستويات في هذا التخصص , بكل بساطة ستحتاج الى المعرفة الاساسية و تعلم الاساسية بشكل صحيح و مفهوم واضح و عليك ان تعرف من اين يبداء الاساس الصحيح و هل الاساس صعب ؟
الاساس ليس صعب ولكن يحتاج تركيز و هذا الشيء الطبيعي يجب عليك ان تعرفه في اية مجال او اية تخصص او اية دراسة تحتاج التركيز و فهم الاساس بشكل سليم و ممتاز لتستطيع التقدم في التخصص , ما هي الاساسيات يا ترى ؟
أساسيات الشبكات Networking Basics :
1-Networking Basics
2-The Physical Layer
3-Network Devices
4-The Data-Link Layer
5-Wireless Networking
6-The Network Layer
7-Routing and Switching
8-The Transport Layer
9-The Application Layer
10-Wide Area Networking
11-Network Security
12-Network Management
13- Network Troubleshooting
و المزيد من هذه الاساسيات التي لا استطيع ذكرها لانه تاخذ الكثير من الشرح الطويل , ولكن استطيع ان اقول لك كل هذه الاساسيات تندرج تحت عنوان اساسيات الشبكات ولكل شخص يرد دراسة تخصص الشبكات ولا يعلم اية اساسيات في عالم الشبكات عليه بدراسة الاساسيات هذه , و تندرج هذه الاساسيات تحت شهادة الـ Network + هذا الشهادة هي المدخل الاساسي لدخول تخصص الشبكات و يجب على كل شخص يريد دراسة تخصص الشبكات يجب عليه ان يقوم بدراسة هذه الشهادة ليستطيع بعده الدخول الى الشهادة ذات المستوى العالي مثل شهادات سيسكو و مايكروسوفت .
نبذة عن شهادات N+ : هي شهادة فني الشبكات ، و التي تشهد بدراية حاملها بتنصيب و صيانة و إدارة و معالجة مشاكل الشبكات , إذا كنت مبتدئ في مجال ال IT ، و قررت و التخصص في الشبكات ، ستكون تلك الشهادة هي الخيار الأنسب لك بعد حصولك على A + ، فبالإضافة لأنها أفضل و أبسط المناهج التي تأخذ بيدك لإقتحام هذا التخصص
يوجد شهادة أخرى تسمى الـ A+ هذه الشهادة تمنحك القدرة على فهم و صيانة أجهزة الحاسوب بشكل كامل من ناحية هاردوير و سوفت وير و ايضاً الدعم الفني الكامل , هذه الشهادة يوجد لها امتحنات دولية معتمد من شركة كومبتيا , تستطيع بعد دراسة هذه الشهادة الدخول على الامتحنات الدولية و تقديم الامتحان بشكل كامل .
ملاحظة : على اية شخص ان لا يستهين في هذه الشهادات او هذه الكورسات مثل يوجد بعض الاشخاص يفضل الدخول على شهادة الـ CCNA R&S بشكل مباشر و من دون اية اساسيات مسبقة انا لا انصح ابداً بالدخول بهذا الشكل لانك ستواجه صعوبه في في فهم بعض المعلومات , ولكن عندما تكون قد حققت دراستك لشهادة الـ Network + و تريد الدخول الى شهادة الـ CCNA R&S ستجد الامر سهل جداً هذا لانك يتوجد لديك خلفية قوية جداً في اساسيات الشبكات و متفهم المعلومات بشكل ممتاز .
------------------------------------------------------------------------------------
2- كيف اصبح محترف في مجال و تخصص الشبكات .
الكثير من الناس تفكر كيف لي ان اصبح محترف او خبير في تخصص الشبكات , اقول لك و بكل بساطة عليك ان تبدا بشكل صحيح حتى تصبح محترف و قوي في مجالك و تتعمق فيه و تصبح في مستوى عالي جداً من هذا التخصص عليك بعد ان تجتاز اول مرحلة و هي مرحلة الاساسيات , تستطيع الدخول و التحديد بنفسك ماذا تريد ؟
هل تريد الدخول في عالم مايكروسوفت , مثل نظم التشغيل و ادارة نظم التشغيل و التحكم في نظم التشغيل و الكثير من الامور الاخرى , او هل تريد الدخول في عالم سيسكو مثل ادارة الشبكات و بناء الشبكات و تصميم الشبكات و التحكم في الشبكات و صيانة الشبكات و المزيد من هذه المواضيع في هذه الحالة يجب عليك التحديد بنفسك ماذا تريد , مثل يوجد بعض الاشخاص يحب الدخول في مايكرسوفت و سيسكو حيث يقوم بدراسة شهادة مثل MCSE و MCITP و يدرس شهادة الـ CCNA R&S , CCNP R&S و يتعمق في هذا المجال حيث يكون مسيطر على التخصصات ما بين نظم التشغيل و ادارة الشبكات , في هذه الحالة انت تكون قد حققت انجاز عظيم بالنسبه لك ولكن عليك ان تستمر لتصبح محترف بمعنى الكلمة في عالم الشبكات , مثل عليك ان تقراء كتب شبكات , و عليك متابعة اخر الاخبار بشكل مستمر و منظم لتكون على اطلع كامل مع العالم و التطور الذي يحدث في العالم , هنا يبدا الحوار كيف اطور من نفسي بشكل صحيح ؟
استطيع ان اقول لك عند حصولك على درجة الـ CCNA R&S هذا لا يعني انك تصبح محترف في عالم الشبكات حتى ولو حصلت على شهادة CCNP R&S ايضاً هذا لا يعني انك وصلت درجة عظيمة في الشبكات لا عليك ان تستمر في دراسة اخرى مثل عندما تنتهي من دراسة شهادة الـ CCNA R&S عليك ان تبداء في البحث عن كل شياء درسته في هذه الشهادة و ابدأ في تطوير نفسك لا تاخذ المعلومات و تنام عليها بل ابحث و طور من نفسك لتسطيع الوصول الى ما تريد , و يوجد تخصصات اخرى من سيسكو مثل CCNA Security هذه الشهادة مختصة في مجال أمن الشبكات ايضاً تستطيع دراسة هذه الشهادة و التقدم ايضاً الى CCNP Security كل هذه الشهادة لا تغنيك عن قراءة كتب مختصة في عالم الشبكات عليك المتابعة و الاستمرار في البحث و التقدم هذا موجز بسيط عن كيفية وصولك لدرجة الاحتراف .
------------------------------------------------------------------------------------
3- كيف ابداء و من اين ابداء في تخصص الشبكات .
كيف ابداء في دراسة تخصص الشبكات بكل بساطة ساقوم بعمل خطة و بعدة دراسة هذه الخطة سترى بنفسك الى اية مستوى وصلت و ماذا حققت .
1- كما ذكرة سابقاً ابداء بدراسة الـ N+ لتستيطع فهم الاساسيات في عالم الشبكات .
2- اذا كنت تبحث ان تكون قوي في مجال أمن و حماية الشبكات ابداء بدراسة شهادة الـ Security + ما بعد دراسة الـ Network + حيث تكون متقن اساسيات الشبكات و حماية الشبكات بشكل ممتاز بعده تستيطع الدخول للمستوى الثاني و هو مستوى تحديد مسارك سيسكو او مايكرسوفت او الاتجاهين .
3- مسار سيسكو في عالم الشبكات يوجد ثلاث مستويات و هو مستوى اول و ثاني و ثلاث , المستوى الأول ويسمى بالـ Associated أو مستوى المبتدئين و هنا تدرس فيه شبكات احيث تستطيع العمل على اجهزة سيسكو و برمجة الاجهزة و التعرف على اجهزتها مثل الراوترات و السويتشات و الفايرول و تتعرف ايضاً على بروتوكولات التشبيك , وبروتوكولات سيسكو , المستوى الثاني ويسمى بالـ Professional أو مستوى المحترفين , هذا المستوى هو اعلى بدرجة من المستوى الاولى حيث تدرس البروتوكولات بشكل متقدم و احترافي و طريقتي التشبيك و الاتصال ما بين اجهزة سيسكو تكون بطريقة احترافية و بشكل متقدم ايضاً , المستوى الثالث و هو مستوى الخبراء والأشخاص الحاصلين على الشهادة الوحيدة من هذا المستوى وهم أصحاب رواتب عالية جداَ في وظائف تكنولوجيا المعلومات، ويرجع ذلك لقلة عدد الحاصلين على مثل هذه الشهادة.
والشهادة الوحيدة التي يمكن الحصول عليها في هذا المستوى هي CCIE أو CISCO CERTIFIED INTER NETWORK EXPERT , بعد ان تعرفت على خطة البداية في عالم الشبكات المختصة في شركة سيسكو الان نبداء لنرى خطة مايكرسوفت .
4- مسار شهادات مايكروسوفت في هندسة الشبكات , مسار مايكروسوفت كبير جداً و عليك تحديد نفسك قبل الدخول فيه مثل ماذا تريد ان تدرس في مسار مايكروسوفت هل تريد ان تكون مدير نظم تشغيل ؟ او هل تريد ان تكون مهندس نظم تشغيل ؟ او هل تريد ان تكون مختص دعم فني ؟ سنتعرف على هذه الامور و تحدد بنفسك ماذا تريد .
قبل ان ابداء بشرح التفاصيل الخاصة في تخصصات مايكرسوفت اريد ان اقول لك اذا قمت بدراسة شبكات سيسكو مثل CCNA R&S , CCNP R&S انصحك بدراسة تخصصات مايكروسوفت مثل :
-Systems Administrators .
هذا المسار التدريبي الاحترافي يمكن لأي محترف مبتدئ أن يبدأ به لأنه مصمم لمديري الشبكات الصغيرة, ومديري أنظمة المعلومات المختلفة، وكافة امتحانات هذا المسار تختبر قدرات ومهارات إدارة الشبكات بين الأفراد .
الان ساقوم بشرح تفاصيل الـ Systems Administrators و هو مدير نظام التشغيل مثل الويندوز سيرفر او ويندوز المضيف .
Systems Administrators هو الشخص المسؤول عن حفظ وتشغيل نظام الحاسوب و أو شبكة حاسوب. وقد يكون مسؤولي النظام خريجي قسم تقنية المعلومات أو قسم هندسة الإلكترونيات والاتصالات. ومهام مسؤول النظام متشعبة وتختلف بشكل كبير بين الشركات. وهم غالبا ما يتولون تنصيب، ودعم فني، وصيانة الخادم أو أي أنظمة حاسوبية، وأيضا التخطيط والتجاوب مع انقطاع الخدمة والمشاكل الأخرى. ومن المهام أيضا الاهتمام بلغة البرمجة النصية أو البرمجة الخفيفة، وإدارة مشروعات لمشروعات تابعة للأنظمة، والإشراف على أو تدريب مشغلي الحاسوب، والمستشار لمشاكل الحاسوب التي تتعدى معرفة فريق الدعم الفني. وللقيام بالمهام بشكل حسن، يجب أن يظهر مسؤول النظام مزيج من المهارات التقنية والمسؤولية.
مدير نظام التشغيل يندرج تحت هذا المسمى الكثير من الشهادة مثل الشهادات التالية :
MCSA - Microsoft Certified Solutions Associate
MCSE - Microsoft Certified Solution Expert
MCSA هو اختصارMicrosoft Certified Solution Associate
الذى يعنى أن حامله مشارك معتمد فى إدارة Administrate الشبكات وأنظمة الاتصال Networks Communication methods باستخدام أنظمة وبرامج وأدوات شركة Microsoft, مع الوضع فى الاعتبار أن الأنظمة والأساليب المتبعة فى عملية الإدارة هى الإصدارات الأخيرة من منتجات Microsoft, سواء كانت على نطاق جغرافى محدود LANs, أو متوسط MANs, أو واسع WANs, أو على مستوى العالم Web-based يتم ذلك باستخدام نظم التشغيل المختلفة بكافة إصداراتها مع حزم برامج الخوادم كل فى تخصصه..
MCSE هو اختصار Microsoft Certified Solution Expert الذي يعنى أن حامله معتمد كخبيرفي تصميم وتركيب وصيانة الشبكات وأنظمة الاتصال باستخدام أنظمة وبرامج وأدوات شركة Microsoft مع الوضع في الاعتبار أن الشبكات والأنظمة التى يتم استخدامها في عمليات التصميم والتطوير هي الإصدارات الأخيرة من منتجات Microsoft سواء كانت على نطاق جغرافي محدود LANs ، أو متوسط MANs، أو واسع WANs ، أو على مستوى العالم Web-based ويتم ذلك باستخدام نظام التشغيل Windows بكافة إصداراته مع حزم برامج الخوادم كل في تخصصه..
. وتتعدى مهام الحاصلون على هذه الشهادة مجرد تحليل الاحتياجات الفنية للمنشأت، بل تمتد لتشمل أيضًا تصميم البنية التحتية الأساسية لكافة الحلول التجارية التى يتم تصميمها وإعدادها وتنفيذها وصيانتها من قبل فريق أخر....
------------------------------------------------------------------------------------
4- بعد دراسة تخصص الشبكات هل يجب عليك تحديد تخصصك في داخل تخصص الشبكات ؟ مثل الشبكات اللاسلكية و حماية الشبكات و الشبكات الواسعة و شبكات الاتصالات و مزودي الخدمة و نظم التشغيل و ادارة النظم ؟ هنا ساجيب على هذه الاسئلة .
بعد دراستك التخصصات التي قمنا بذكرها مسبقاً , ساقوم بشرح بعض التخصصات الفرعية التي تتفرع ما بعد دراسة التخصصات التي ذكرنها .
الشبكات اللاسليكة : هذا تخصص كامل ياتي ما بعد دراسة التخصصات السابقة ولكن تستطيع التخصص في هذا المجال من دون الدخول الى تخصصات مايكرسوفت فقط تستطيع دراسة تخصصات سيسكو اساسيات الشبكات و يفضل ان تكون حاصل على درجة المحترفين مثل CCNP R&S , وبعده تسطيع الدخول من جديد على شهادة الـ CCNA Wireless و CCNP Wireless و CCIE Wireless بهذا الشكل تكون قد قمت بتحديد تخصصك بنفسك ولكن تكون على دراسة كاملة مما سبقة و تكون على معرفة ممتاز في عالم الشبكات قبل تخصصك في مجال الـ Wireless هذا لتكون قوي في مجالك , و ينطبق على هذا المثال ما ذكر اعلى مثل حماية الشبكات و الشبكات الواسعة و شبكات الاتصالات , و نظم التشغيل بهذا الشكل اكون قد اطلعتك على مخطط كامل و بسيط .
------------------------------------------------------------------------------------
5- لماذا يجب عليك اتقان بعض لغة البرمجة و انت تدرس تخصص الشبكات .
اتقان او تعلم بعض لغات البرمجة و انت تدرس تخصص الشبكات اصبح واجب و اساسي في الشبكات لماذا ؟
عندما قامو بنشر ما يسمى الـ SDN و هي خدمة جديدة في عالم الشبكات , هذه الخدمة تحتاج ان تكون على معرفة في لغة البرمجة مثل لغة البيثون و الجافا و C لتستطيع التعامل مع هذه الخدمة و لي انه تحتاج ان تقوم بعمل تطبيقات برمجية للشبكات , و هذا الامر يحتاج لتعلم لغة البرمجة هذا جزء بسيط من التعريف و تستيطع البحث في هذا الموضوع لتتعرف عليه بشكل اوسع .
------------------------------------------------------------------------------------
6- لماذا يجب عليك الاستمرار في تطوير نفسك في هذا التخصص .
من الطبيعي جداً ان تبقى على استمرار في تطوير نفسك و اذا تاخرة يصبح الامر ثقيل بعض الشيء عليك و هذا ما ينطبق على بعض الناس , مثل يقوم بدراسة CCNA R&S او Windows Server 2008 و يركد عليهم هذا امر خطأ , عليك ان تستمر لماذا لي انه سوق العمل يتطور مع العالم اليوم يعملون بنظام تشغيل Windows Server 2012 و نظام Windows Server 2016 تم نزوله على العالم في هذه الحالة عليك انت ان تكون مستعد لهذا النظام و تكون قد درست هذا النظام حيث عندما يبداء السوق بالعمل في نظام Windows Server 2016 تكون انا مستعد للعمل عليه , ولكن عندما تكون متقن العمل على Windows Server 2012 و راكد عليه هذا الامر يضر بنفسك حيث ياتي غيرك انشط منك حاصل و متمكن من Windows Server 2012 و Windows Server 2016 تجده يعمل بشكل اسرع منك ليس انه اذكى منك لا بل هو انشط منك في الدراسة و الاستمرار في تطوير نفسه لهذا السبب عليك ان تبقى مستمر في تطوير نفسك , ولا تنسى ان العالم مستمر في التطور بشكل مستمر و كل لحظة يوجد شيء جديد .
------------------------------------------------------------------------------------
8- هل تخصص الشبكات ينحصر في حدود معينة .
تخصص الشبكات لا ينحصر على حدود معينة , لي انه يحتوي على اكثر من تخصص ولا تستطيع حصر هذه التخصصات في مجال واحد او في حدود معينة , لي انه يوجد تخصصات في الشبكات اللاسلكية و تخصصات في أمن و حماية الشبكات و تخصصات في ادارة الشبكات و تخصصات في تصميم الشبكات و الكثير و الكثير من التخصصات لهذا السبب لا نستطيع حصر حدود دراسة الشبكات في مجال واحد .
------------------------------------------------------------------------------------
9- لماذا عليك معرفة تاريخ الشبكات و النظم ذات السنوات السابقة .
الكثير من الاشخاص لا يرجعون الى الماضي و هذا خطأ كبير لي انه الرجوع للماضي ليس خطأ بل معرفة و خبرة سنين قديمة , مثل عندما ترجع لنظام Windows Server 2000 او Windows Server 2003 و تعلم كيف يعمل النظام افضل لك من ان تتعرف و تدرس نظام تشغيل Windows Server 2016 لوحده هيث الخبرة تركد في النظام القديم و انا انصح اية شخص يريد الاستفاده ان يرجع للخلف و يدرس Windows Server 2003 و بعده ينطلق درجة لـ Windows Server 2008 و بعده Windows Server 2012 بعده Windows Server 2016 هاكذا ستكون متمكن بشكل قوي جداً جداً هذا لي انك قد تعرفت على جذور النظام و اصبح لديك خليفة قوية في نظام التشغيل ويندوز , و هذا ينطبق على جميع التخصصات مثل سيسكو و غيرها .
------------------------------------------------------------------------------------
10- خطة كامل لتسطيع البداء في مجال الشبكات بشكل ممتاز .
الخطة ستكون كتالي لتستطيع البداء من الصفر حتى الوصول لدرجة الاحتراف في عالم الشبكات نبداء :
1- اذا كنت من مستوى المبتدئين او تريد البداء من الصفر تابع الشرح هذا :
ابداء في دراسة شهادات الـ + A+ , N+ , S+ , Linux+, Cloud
هذا الاساس الصحيح و القوي لتستطيع التقدم بشكل قوي في عالم الشبكات او عالم نظم التشغيل على مختلف انواع نظم التشغيل لينكس او ويندوز .
بعد الانتهاء من دراسة هذه الشهادات تستطيع دراسة الشهادات التالية :
MCSA , MCSE , Redhat Administrator , Unix Administrator , Networks Administrator , CCNA R&S , CCNA Security , CCNA Voice , CCDA , CCNP R&S , CCNP Security , VMware , Cloud.
و الكثير من الشهادات الاخرى بهذه الخطة البسيطة اكون قد قدمت خطة بسيطة بعض الاشياء و ان شاء الله تعالى ساقوم بكتابة خطة اعمق من هذه بشكل متقدم جداً في الايام القادمة , اخوكم في الله أحمد المشايخ Ahmad H Mashaikh , اتمنى التوفيق للجميع و سلام عليكم و رحمة الله و بركاته .

No comments:

Post a Comment