Friday, January 27, 2017

هواتف الـ IP Phone

هواتف الـ IP Phone تستخدم تقنية Voice over IP (الصوت عبر بروتوكول الانترنيت ) مما يسمح إجراء مكالمات تلفونية بواسطة الشبكات التي تعتمد على الـ IP مثل الانترنيت بدلا من نظام PSTN ـ Public switched telephone network الاصلي (المستخدم في شبكات الهاتف الارضية).

تنتقل الاتصالات عبر الانترنيت أو عبر شبكات الـ IP الداخلية مثل تلك الموجودة داخل المؤسسات و تستخدم الهواتف بروتوكولات مثل Session Initiation Protocol و Skinny Client Control Protocol او واحدة من البروتوكولات الخاصة المتنوعة مثل ذلك الذي يستخدم بواسطة برنامج Skype (سكايبي).

الـ ايبي فون ربما يكون عبارة عن برنامج بسيط ينصب على الحاسبة و يوفر امكانية الاتصالات الصوتية ، او يكون على شكل اجهزة متخصصة تشبه إلى درجة كبيرة التلفونات الارضية المعتادة. 

توفر هواتف IP phones لك خواص لا توجد في التلفونات التماثلية الاعتيادية (التلفونات الارضية) مثل معرف الاتصالات ذو الطبيعة الشبيهة بالبريد الالكتروني، التي هي اسهل من حفظ الاسماء أو الارقام.

عناصر هواتف الـ IP Phone

الجهازDNS clientSTUN clientDHCP client (لا يستخدم عادة مع هذه التقنية)Signalling stack مثل (SIP, H323, Skinny, Skype, أو اخرى)RTP Stack (كدس رسائل البروتوكول الخاص بالنقل في الزمن الحقيقي Real-time Transport Protocol stack)codecs خاصة بالصوت مثل G.711, GSM, iLBC, Speex, G.729 ,G.722, G.722.2 (AMR-WB) و غيرها codecs خاصة بالفيديو مثل H.263, H.263+ and H.264)واجهة المستخدم (User Interface)

أجزاء هاتف الـ IP phone

جميع الأجهزة المستخدمة هي تشبه التلفون الأرضي او الموبايل، بالنسبة لجهاز الـ IP Phone فهو يحتوي على هذه الاجزاء:
سماعة اذن او سماعة خارجية مع لاقط صوت (Microphone)لوحة مفاتيح خاصة بالارقام (و احيانا تكون عبارة عن شاشة لمس) لكي يتم من خلالها ادخال الرقم أ النص شاشة عرض لكي تعطي معلومات للمستخدم أو تظهر هوية المتصل أو رسالته.معالج متعدد الاغراض (GPP) لكي يعالج رسائل التطبيق (برنامج الجهاز)محرك الصوت أو معالج اشارة رقمية لكي يعالج رسائل الـ RTP (بعض المصانع تدمج كل من المعالج العام GPP و معالج الأشارة الرقمية (DSP) في خلية متكاملة واحدة (single IC chip)محولات ADC و DAC لكي تحول الصوت إلى إشارة رقمية و بالعكسEthernet او جهاز خاص بالشبكة اللاسلكيةلكي يرسل و يستلم الرسائل على شبكة البياناتمصدر طاقة ، ربما يكون بطارية أو مصدر تيار مستمر (محولة كهرباء) بعض اجهزة الـ IP Phone تستلم الطاقة من خلال توصيلات الـ Ethernet)
بالنسبة للـ IP Phone اللاسلكية:
1. بطارية
2. منظم واجهة خاص بالشبكة اللاسلكية (Wireless network interface controller) 

أجهزة أخرى:

هنالك عدة اجهزة موبايل تؤمن الـ WIFI و الـ PDAs قادرة على تشغيل تقنية هواتف الـ IP ، بعض الـ IP Phones تؤمن الاتصال بشبكة الـ PSTN (شبكة الهواتف الارضية) بصورة مباشرة .

Stun client

زبون Stun و الذي هو اختصار لـ (Session Traversal Utilities for NAT)، وظيفته تكمن في تمكين مرور حزم البيانات بين شبكتين مختلفتين. بعض الحزم تكون غير قابلة للتمرير إذا كانت احدى الشبكتين ذات مدى IP خاص بينما الأخرى ذات مدى عام. الـ Stun هي طريقة لتمكين النقل عبر هذا الحد الفاصل بين الشبكتين. هنالك طرق اخرى طبعا، الـ Stun هو فقط واحدا منها ، لا يوجد داعي للـ Stun عندما يكون ربط الهاتفين قابلا لتمرير حزم البيانات و لا يوجد جدار ناري بينهما. (Firewall)

زبون DHCP ربما يستخدم لتنظيم قيم الـ TCP/IP و تفاصيل المزود إذا كان جزء الشبكة يستخدم عنوان IP غير ثابت (Dynamic) في هذه الحالة .. يؤمن زبون DHCP إدارة مركزية و تلقائية لتنظيم هواتف الـ IP phones.

الخواص المشتركة بين هواتف الـ IP Phone

معرف المتصلالاتصال باستخدام الاسم أو المعرف (هذا يختلف عن الاتصال السريع الذي يكون الرقم مخزونا على الزبون نفسه)الأدلة (المجلدات) المخزونة على الجهاز او على الشبكةالاجتماع الصوتي او الاتصال متعدد الاطراف.انتظار المكالمة.تحويل المكالمة او تعليقهاخزن اسم او رقم المستخدم عندما يتم استبدال مزود الخدمة (غير مستخدمة بكثرة)تطبيقات اخرى مثل تقرير الطقس ، تسجيل الحضور في المدرسة او المكتب و الاخبار .. إلخ

سلبيات هواتف الـ IP Phones 

تحتاج إلى امكانية ولوج إلى شبكة الانترنيت لعمل اتصالات خارج مجال الشبكة الداخلية، عدا حالة توفر PBX ملائم لكي يؤمن معالجة الاتصالات من و إلى الخطوط الخارجية.هواتف الـ IP Phones و الممررات (routers) تعتمد على مزودات الكهرباء بخلاف هواتف الـ PSTN القديمة التي تعتمد على الطاقة القادمة من كابينات الهواتف.الشبكات المعتمدة على بروتوكول الانترنيت IP و خصوصا خطوط الانترنيت تزدحم بسهولة، و هذا يسب جودة صوت واطئة او تنعدم نهائيا.هواتف الـ IP Phones لمثل اي اجهزة الشبكات الاخرى معرضة للاختراق عن بعد، خصوصا إذا كان الجهاز يعتمد على IP عامبسبب البطء الناجم عن عمل البروتوكولات، لا تعمل هواتف الـ IP Phones جيداً في حالة خطوط الانترنيت عبر الاقمار الصناعية او الساتالايت (Satellite internet) و كذلك خطوط الانترنيت البطيئة الأخرى.

No comments:

Post a Comment