Sunday, January 15, 2017

شبكات 10Base2 و 10Base5

######################
شبكات 10Base2 و 10Base5:
10Base2 و 10Base5 Networks:
######################

منقووول للفائدة..
من دروس ومحاضرات د. وليد عودة..

- شبكات 10Base2:

تم وضع أساسيات شبكة 10Base2 عام 1985، و هي شبكة إيثرنت تعمل بسرعة 10 ميجابت في الثانية و تستخدم نظام إرسال الإشارة Baseband و تعمل من خلال تصميم الشبكة من النوع الناقل Bus، السلك المستخدم في هذا النوع من الشبكات هو السلك المحوري الرقيق Thin Coaxial.

الطول الأقصى للسلك المستخدم في شبكات 10Base2 هو نظريا 200 متر ولكن عمليا هو 185 متر و تم تقريبه إلى 200 من أجل تسهيل التعريف و لكنه حقيقة لا يتجاوز طوله 185 مترا، بينما الطول الأدنى أو أقصر مسافة تصل بين جهازين هي نصف متر. كل قسم من السلك يصل طوله إلى 185 متر يدعم حتى 30 كمبيوترا.

مكونات شبكة 10Base2 هي كالآتي:

1- 10Base2 Transceiver و تكون مركبة على لوحة الشبكة في الكمبيوتر.
2- Thin Coaxial السلك المحوري الرقيق .
3- T Connectors وصلات.
4- BNC Barrel Connectors (50 ohm) وصلات الماسورة.
5- BNC Terminators (50 ohm) موقفات ارتداد الإشارة.
6- Repeaters مكررات الإشارة.

الآن هيا بنا نشكل معا شبكة كاملة من النوع 10Base2 مع افتراض أن شبكتنا مكونة من أكثر قسم أو Segment:

أولا: سنضع في نهاية كل قسم من السلك نريد أن نربطه بقسم آخر، ما نسميه وصلة ماسورة أو BNC Barrel Connectors والتي ذكرت في درس سابق أنها تستخدم لإطالة السلك.

ثانيا: نشبك وصلة الماسورة في كل طرف من السلك إلى وصلة أخرى على شكل حرف T تسمى T Connectors.

ثالثا: نشبك وصلة T إلى متحكم إيثرنت Ethernet Controller والذي يكون مركبا على بطاقة الشبكة في جهاز الكمبيوتر .

رابعا: يجب أن نلاحظ أن كل طرف قسم Segment غير متصل بقسم آخر يجب أن نضع في نهايته موقف ارتداد الإشارة أو BNC Terminator و الذي بدوره يكون متصلا ب وصلة T و التي تكون موصلة إلى لوحة الشبكة. بهذا نكون قد شكلنا شبكة 10Base2 متكاملة.

تعتبر شبكات 10Base2 أكثر مرونة و أقل تكلفة من شبكات 10Base5 نظرا لأن طبيعة السلك المحوري الرقيق أكثر مرونة من السلك المحوري السميك المستخدم في شبكات 10Base5.

من الممكن استخدام مكررات الإشارة لتوسيع الشبكات المحلية لتدعم حتى 1024 جهازا و لزيادة الطول الأقصى للشبكة لتصل نظريا إلى 1000 متر و عمليا 925 متر.

شبكات 10Base2 تستطيع أن تجمع خمس أقسام من السلك Segments معا بوصلها إلى أربع مكررات إشارة Repeaters، و لكن فقط ثلاثة من هذه الأقسام تكون موصلة إلى أجهزة كمبيوتر بينما القسمان الآخران يستخدمان فقط لتطويل الشبكة أو بمعنى آخر لإيصال الإشارة إلى أطول مسافة ممكنة.

هذه الطريقة بالتشبيك يطلق عليها قاعدة 5-4-3 أو 5-4-3 Rule.

- شبكات 10Base5:

تصل سرعة شبكات 10Base5 إلى 10 ميجابت في الثانية و تستخدم تقنية Baseband في الإرسال و تدعم تصميم الشبكة من النوع الناقل Bus ،و تستخدم الأسلاك من النوع المحوري السميك أو Thick Coaxial، و هذا النوع من الأسلاك يعتبر النوع القياسي لشبكات إيثرنت لأنه النوع الأصلي الذي كان مستخدما عند إنشاء شبكات إيثرنت.

في هذا النوع من الشبكات يصل العدد الأقصى لأجهزة الكمبيوتر التي من الممكن أن تتصل بقسم Segment من الشبكة هو 100 جهاز.

الحد الأدنى لطول السلك بين جهازين على الشبكة هو 2.5 متر، والسبب في تحديد حد أدنى لطول السلك بين أي جهازين على الشبكة هو أن الإقتراب كثيرا بين الأجهزة يؤدي إلى تشويه الإشارات التي يرسلها كل من هذه الإجهزة بسبب الإنعكاس الذي قد يحدث للإشارة Reflection، أما الطول الأقصى للسلك فيصل إلى 500 متر.

يلون السلك المحوري السميك عادة باللون الأصفر و توضع علامة سوداء كل 2.5 متر لتبين المكان الذي من الممكن شبك أجهزة إليه.

مكونات شبكة 10Base5 هي كالآتي:

1- مرسل-مستقبل Transceiver ويكون منفصلا عن بطاقة الشبكة.
2- كيبل مرسل-مستقبل Transceiver Cable.
3- موقف الإرتداد 50-ohm Terminator.
4- وصلات أو مشابك لوصل المكون الثاني بالمكون الأول.
5- مجمع أسلاك Wiring Hub.
6- وصلات ماسورة Barrel Connectors.
7- أداة ثقب Coring Tool.

نظرا لقساوة الأسلاك المحورية السميكة فإنها لا يتم شبكها مباشرة مع الأجهزة و بدلا من ذلك يستخدم سلك إضافي يصل بين الأجهزة و السلك السميك، يعرف هذا السلك الإضافي بسلك المرسل-المستقبل أو Transceiver Cable، وهذا السلك ليس سلكا محوريا بل هو شريط مكون من 9 أسلاك 9-pin Ribbon متصل في نهايته بمشبك يسمى DB-15 Connector، الأسلاك التسعة تستخدم لإرسال واستقبال البيانات كما أنها تبعث بأي أخطاء إلى متحكم الشبكة Controller.

في شبكات 10Base5 يكون المرسل-المستقبل أو Transceiver منفصلا عن بطاقة الشبكة ويصل بين السلك السميك و سلك Transceiver Cable.

يصل Transceiver Cable بين Transceiver من جهة وبين بطاقة الشبكة في الكمبيوتر من جهة أخرى.

يحتاج السلك السميك إلى إعداد قبل أن يتم وصله ب Transceiver، ويتم ذلك بثقبه بأداة ثقب Coring Tool ويسمح هذا الثقب بالوصول إلى محور السلك المعدني الذي يتم وصله ب Transceiver.

و هناك طريقة أخرى تستخدم بدلا من الثقب و لكنها تستلزم قطع السلك إلى قطعتين و من ثم وصل القطعتين معا باستخدام In-line Connector و الذي يتصل بدوره ب Transceiver.

تستخدم شبكات 10Base5 أيضا قاعدة 5-4-3 Rule المشروحة أعلاه. وبالتالي مع وصل 5 مكررات إشارة Repeaters، يصل الطول الأقصى للشبكة إلى 2500 متر.

لنتعرف على مميزات شبكات 10Base5:

1- تعتبر الميزة الأساسية لهذه الشبكات هو مقاومتها الكبيرة للتداخل الناتج عن المجال الكهرو مغناطيسي Electromagnetic Interference (EMI)، مما يجعلها مناسبة للعمل في البيئات التي تعاني من هذا الأمر كما في المصانع مثلا.
2- تستطيع العمل على مسافات أكبر من شبكات 10BaseT و 10Base2.

ولكن هذه الشبكات بدأ إنتشارها ينحسر و يحل محلها شبكات 10Base2 الأقل تكلفة، أما الشبكات الكبيرة فتدمج كلا النوعين معا.

منقووول للفائدة..
من دروس ومحاضرات د. وليد عودة..

No comments:

Post a Comment