Saturday, September 17, 2016

*التشويش في الانظمة الراديويه*

*التشويش في الانظمة الراديويه*

مصطلح جامع يشمل كل الظواهر التي تؤثر سلبا علي أداء نظم الاتصالات هو *" التشويش"* ويقصد به كل ما من شأنه جعل الاشارة المرغوبة مبهمة او غير واضحة ،مما يعيق استخلاص المعلومات التي تتضمنها.
تصنيف الاشارات المسببه للتشويش:
*التداخل* ،اشارات تتركز طاقتها ضمن مجال ترددي ضيق
*الضجيج*،تتسم هذه الاشارات بالطابع العشوائي وكذلك بالتوزيع المتساوي لطاقة هذه الاشارات تقريبا علي مجال طيفي اعرض بكثير من النطاق الترددي الذي تشغله الاشارة المرغوبه ،ينتج عن ذلك ان الكثافة الطيفية لطاقة التشويش تكون ذات قيمة ثابته تقريبا لكل الترددات المؤثره علي أداء النظام.

ويوصف الضجيج بانه:
  *تراكمي*: اذا كانت قيمة اشارة الضجيج غير تابعه لقيمة الاشارة التي تخضع للتشويش ،لذا تكون القيمة اللحظية للاشاره المشوشه تشاوي قيمة الاشارة الاصلية مجموع لها قيمة اشاره التشويش.
*ابيض* اذا كانت الكثافة الطيفية لقدره الضجيج لاتختلف باختلاف التردد ضمن اجزاء كبيره من المجال الطيفي.
*غاوسي* اذا كانت القيم اللحظيه العشوائية لاشارة الضجيج موزعة إحصائيا علي نحو يمكن وصفه رياضيا عن طريق Gauss Distribution
.
*اهم مصادر التشويش في نظم الاتصالات الخليوية*

*الضجيج الحراري*: ينتج عن تغيرات عشوائية في الاشارة الكهربائية ،تنجم عن حركات عابره للالكترونيات بفعل التحريض الحراري ،لذا يزداد بزياده الحرارة.
من اهم سماته تحقيق مواصفات الضجيج الغاوسي والابيض ،كما تؤثر قيمته في تحديد الحد الادنى للاشارة التي يجب ان يكون المستقبل قادرا علي رصدها او استشعارها.

*الضجيج الصناعي* : ينشأ عن كل مايستخدمه الانسان من الاجهزه الكهربائية،وينطوي تحته ايضا الاشعاعات الكهرومغناطيسية الثانوية ،المحمولة علي ترددات بينية والتي تنجم عن بث اجهزه ارسال واستقبال في نظم الاتصالات والبث المختلفة. تظهر بعض الدراسات ان هذا الضجيج يمكن يكون اعلي من الضجيج الحراري بمقدار 10 dB في نظام (GSM900)او بمقدار 5 dB في نظام UMTS. لذا يوخذ تاثير هذا الضجيج بعين الاعتبار عن طريق اضافة هامش مكافئ ومناسب لقوة الاشارة التي يجب توفرها عند مدخل المستقبل.

*الاداء غير المثالي لاجهزة الارسال والاستقبال*:
مثلا ينشأ عن دارات المزج Mixer ودارات التضخيم amplifier في نظام GSM ترددات ثانوية وبينية مختلفة ،قد تقع ضمن المجال المحدد لعمل نظام UMTS وبالعكس.

*تداخل القناة المشتركة
co-channel interference*:
في الحالة المثالية يجب ان لاتلتقط الوحده المتحركة Mobile Station ضمن خلية ما سوى إشارة المحطة المغذية لهذه الخلية حصرا ولا يتحقق هذا العزل الا في بيئة انتشار مثاليه ،مسافات متباعده بين المحطات ،عدد كبير من القنوات.... لذا تتلقي اشارات راديوية في حدود خلية ما ،اشارات تحمل نفس التردد من خلية اخرى.... وينشا هذا التشويش في المسارين الهابط والصاعد.... ويعتبر تداخل القناة المشتركة اهم ما تهدف اجراءات تخطيط الشبكة الي تجاوزه وتلافي اثاره.

*تداخل القنوات المتجاوره Adjacent Channel interference*

No comments:

Post a Comment