Thursday, August 25, 2016

ما هو الـ VPN بكل بساطة ؟

ما هو الـ VPN بكل بساطة ؟
و تطلق كأختصار لـvirtual private network و تترجم الي الشبكه الخاصه الافتراضيه
و هي شبكه و همية بالمعنى الحرفي فلا و جود مادي لها أطلاقاً ولكنها تقوم بكل وظائف الشبكه المادية علي اكمل و جه و هي امنة بشكل كبير و تستخدم بكثرة في مجال الاعمال و الشركات التي يتطلب من موظفيها ان يكونوا على اتصال دائم مع شبكة الشركة و لكن بشكل امن .
وبرغم انها افتراضية إلا انها تحتاج الي شيئ يدعم وجودها و يحملها لتكون قابلها للاستخدام و هذا العائل هو الانترنت او الشبكه العنكبوتية .
ولأنها علي الانترنت فذلك يعرضها لخطر الاختراق , فيتم التعامل مع هذا الخطر عن طريق تشفيرها و تشفير البيانات المنقولة عن طريقها حتي تكون امنة للاستخدام.
ولكي تقوم ببناء هذا النوع من الشبكات سوف تحتاج الي رقم اي بي خاص بك على الانترنت سواء كان ثابت او متغير و روتر يدعم خاصيه ال VPN او خادم يدعم هذه الخاصيه ثم ستحتاج ان تضع هذا الراوتر او الخادم علي الشبكة المستهدف الاتصال بها ثم اخيراً يجب عليك إعداد الاجهزة التي سوف تستخدم هذا الاتصال  و لكي اكون واضحا فإن ما اتكلم عنه هو سيناريو لشبكة صغيرة و قد يختلف الوضع و المعمارية حسب حجم الشبكة و الغرض من انشائها
و من انواع و بروتوكولات تلك الشبكة ما يطلق عليه PPTP و L2TP و هما الاكثر استخداماً و توجد برتوكولات اخرى سوف نتطرق لها في منشور اخر .
و كما ان لكل تقنية مميزات و عيوب فتلك التقنية لها ايضا , فمن مميزاتها توفير التكلفة و سهولة الادارة و الاعداد نوعاً ما , و من عيوبها هي ان بعض تقنيات التشفير التي تستخدما لا تزال تحت التطوير و التجريب و العيب الاخر هو انه ان لم يتم اعدادها بشكل جيد قد ينتج عن ذلك ثغرات امنية و بذلك تكون عرضة للمتطفلين
و بكل اختصار تمكنك تلك التقنية من الوصول الى حاسوب منزلك او خادم شركتك او طابعتك من اي مكان في العالم و كأنك في نفس الشبكة التي بها الطابعة و جهاز الخادم


انواع الشبكات الخاصة الافتراضية VPN
تحدثنا سابقا عن مفهوم vpn بشكل مبسط في منشور مستقل http://goo.gl/fVq5R5   و لان سوف نتكلم باختصار على انواع اتصال و بروتوكولات vpn
1- PPTP VPN
هو النوع الأكثر شيوعاً من الـ VPNحيث أنه يتيح للمستخدمين عن بعد الوصول إلى شبكة ال VPN من خلال الاتصال بالإنترنت وذلك بإستخدام كلمة مرور للدخول. هذا النوع لا يستلزم وجود أجهزة إضافية وأن الخدمات الإضافية تعتبر غير مكلفة. PPTP هو اختصار ل“بروتوكول الاتصال النفقي من نقطة إلى نقطة”. لكن من عيوب هذا النوع هو أنه لا يقوم بتشفير البيانات، وأنه يعتمد على “بروتوكول نقطة إلى نقطة” من أجل تطبيق التدابير الأمنية.
2- Site-to-Site VPN
يشبه هذا النوع PPTP ولكن الفرق هو عدم وجود خط “مخصص” للاستخدام. Site-to-Site VPN يسمح لمواقع مختلفة لنفس المنظمة للاتصال معا وتشكيل “شبكة خاصة افتراضية”. ويكون التوجيه و التشفير وفك التشفير في هذا النوع عن طريق أجهزة توجيه على كلا الجانبين، ويمكن أن يكون على شكل جهاز أو برنامج.
3- L2TP VPN
بروتوكول النقل عن طريق الانفاق (L2TP)إنشأ من قبل Microsoft و Cisco وهو تقريبا نفس بروتوكول PPTP، ولكن الفرق أن L2TP يوفر سرية وتكامل للبيانات.
4- IPsec
هذا النوع يقوم بإنشاء نفق من موقع بعيد إلى موقع مركزي وهو مصمم للبيانات المبنية على بروتوكول الانترنت. من عيوب ال IPSec هو أنه يتطلب تثبيتات مكلفة والتي تستغرق وقتاً طويلاً.
5- SSL
يمكن الوصول إلى هذا النوع عن طريق ال https في متصفح الانترنت. يقوم هذا النوع بإنشاء جلسة عمل آمنة بين المتصفح وخادم التطبيق الذي يحاول المستخدم الوصول اليه. وميزة هذا النوع هو أنه لا يحتاج الى أي برنامج مثبت حيث أنه يستخدم المتصفح كتطبيق.
6- MPLS VPN
هذا النوع يعتبر مثاليا لاتصال موقع– بموقع، لكنه ليس عملي للمستخدمين الفرديين الذين يريدون الدخول عن بعد. يعد ال MPLS النوع الأكثر مرونة وقابلية للأستخدام على نطاق واسع حيث يسمح لإثنين أو أكثر من المواقع بالاتصال وتكوين اتصال VPN باستخدام نفس مزود خدمة الإنترنت. لكن من مساوئ ال MPLS VPN هو صعوبة إعداد شبكة الاتصال وأنه أكثر تكلفة من الأنواع الأخرى.
7- VPN الهجين
يسمح هذا النوع للخوادم بقبول الاتصالات من أنواع VPN متعددة حيث ساعد هذا النوع العديد من الشركات من الجمع بين أنواع مختلفة من الشبكات الإفتراضية الخاصة، ميزه الـ VPN الهجين هو المرونة الذي يوفرها لكل من العميل والخادم. و يعتبر هذا النوع هو الأكثر تكلفة مقارنة بالأنواع الأخرى.
إذا لم تكن متأكداً من نوع VPN الذي يناسبك، قم بالاتصال بنا وسوف نكون سعداء بمساعدتك للوصول إلى هدفك.

1 comment: